السعودية متأخرة في دفع 3.4$ مليار في صفقة المدرعات الكندية LAV 6.0

السعودية متأخرة في دفع 3.4$ مليار في صفقة المدرعات الكندية LAV 6.0

المشهد - أخبار اقتصادية

كشفت آخر النتائج المالية الفصلية الصادرة عن شركة جنرال ديناميكس الكندية للصناعة الدفاعية، الأسبوع الماضي، أن السعودية لا تزال مدينة بحوالي 3.4 مليار دولار من المدفوعات المتأخرة في صفقة المركبات المدرعة الخفيفة المنتجة في كندا.

وكانت حكومة المحافظين الكندية السابقة أيدت صفقة مثيرة للجدل، في عام 2014، لتزويد السعوديين بمئات من المركبات القتالية المتقدمة LAV 6.0 المستخدمة لنقل القوات في ساحة المعركة.

وهذه المدرعات عبارة عن مركبات عسكرية بعجلات مسلحة بأسلحة مختلفة، بما في ذلك المدافع الآلية والمدافع الرشاشة ومدافع الهاون والصواريخ المضادة للدبابات. ويتم إنتاجها بواسطة جنرال داينامكس الكندية في مصنعها في أونتاريو.

وقد تم إبرام العقد، الذي بلغت قيمته نحو 14 مليار دولار، بوساطة الشركة الكندية التجارية (CCC)، التي تساعد الشركات الكندية في مجال الفضاء والدفاع والبنية التحتية وغيرها من القطاعات على إبرام عقود مع الحكومات الأجنبية.

ووفقا لبيانات الأرباح الفصلية لشركة جنرال دايناميكس، فإن مستحقات الدفع المتأخرة من قبل السعودية تنمو بمعدل 200 مليون دولار كل ثلاثة أشهر منذ بداية العام.

وكانت جنرال دايناميكس قد تعاقدت مع السعودية في صفقة لتسليم 742 مدرعة خفيفة، وهو ما أثار جدلا في البلاد بسبب الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وتوتر العلاقة بين أوتاوا والرياض بسبب ملف حقوق الإنسان في السعودية.

وصرح رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أواخر العام الماضي، بأنه يبحث عن مخرج للانسحاب من صفقة السلاح بين بلاده والسعودية، وأضاف أن حكومته تراجع أذون التصدير التي منحتها الشركة الكندية لتسليم مدرعات للرياض. إلا أن جنرال دايناميكس حذرت أوتاوا من أن الحكومة ستتحمل “التزامات بمليارات الدولارات” إذا ألغت من جانب واحد اتفاق بيع المدرعات.

وساد توتر في العلاقات بين أوتاوا والرياض منذ نشوب خلاف دبلوماسي بشأن حقوق الإنسان، العام الماضي، وقضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني