"وول ستريت جورنال"جهود الهدنة اليمنية تلاشت

"وول ستريت جورنال"جهود الهدنة اليمنية تلاشت

المشهد - قضايا عربية
كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم، أن الجهود الدبلوماسية الهادفة إلى التوصل إلى وقف إطلاق نار في اليمن بين الرياض والحوثيين تلاشت، وذلك بحسب أشخاص على إطلاع على المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة، مما يشكل ضربة لجهود الأخيرة في منع الحرب الممتدة لأربع سنوات ، من التطور إلى نزاع إقليمي أوسع.

وذكرت الصحيفة أن الدبلوماسيين وجدوا صعوبة في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار مع تصاعد حدة النزاعات وأشارت إلى أن جماعة الحوثي نفذت خلال الأسابيع الأخيرة، سلسلة من الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تتهم الرياض وواشنطن طهران بالوقوف ورائها، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وأضافت أن الضربات الحوثية بما فيها الهجوم الصاروخي الذي استهدف عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة اليمنية  التي تدعمها السعودية، وأدى إلى مقتل 40 شخصاً، أثر على محاولات الوصول لهدنة باليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجهود الدبلوماسية لإنهاء ما تعتبره الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم، لقيت دعما الشهر الماضي، حينما بدأت الإمارات في سحب قواتها من اليمن، وإعلانها الانتقال نحو التركيز على محادثات السلام، مما أدى إعادة تقييم اللاعبين الكبار في الصراع.

وشددت “وول ستريت جورنال” على أن السعودية قالت إنها تبحث عن حل سياسي لإنهاء الحرب، التي تسببت في خلافات بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري في واشنطن، حيث تضررت سمعة السعودية بشكل كبير بسبب العدد الضخم للضحايا المدنيين الذين سقطوا بسبب الضربات الجوية السعودية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن الرياض تدرس مقترحات لإجراء محادثات مباشرة مع الحوثيين، لكن ليس واضحاً ما إذا كانت المبادرة الجديدة ستحقق أي نتيجة.

ونقلت عن مسؤول سعودي بارز قوله للصحيفة “المملكة لا تريد أن تظل منجرة طويلا في هذه الحرب”، غير أنه استدرك: “لكن في ظل كل التوترات مع إيران، فإن السعودية لا تريد أن تظهر بصورة الجهة الضعيفة أو أنها متضررة”.

والشهر الماضي، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، خلال جلسة لمجلس الأمن بخصوص اليمن إنه لمس في لقاءاته بالأطراف اليمنية المسؤولة “رغبة في التوصل إلى حل”. غير أنه حذّر في المقابل من “نشوب حرب واسعة في المنطقة”.

ويساهم المأزق الدبلوماسي في توترات إقليمية أوسع في واشنطن وطهران، حذّر القادة الأمريكيون طهران من أنها قد تحمّل طهران مسؤولية مباشرة عن حلفائها في المنطقة، بما في ذلك قوات الحوثيين في اليمن.

وقال غريفيث لمجلس الأمن: “مع استمرار الحرب ، هناك مزيد من التوتر، وسيكون من الأصعب التوفيق بين هذه التوترات وحلها”.

وخلقت الحرب في اليمن ما تعتبره الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم. حيث الملايين من اليمنيين تحت خطر المجاعة. وقتلت الكوليرا الآلاف.

قتل أكثر من 90 ألف شخص في اليمن منذ عام 2015 ، بما في ذلك أكثر من 11000 مدني. وكانت الضربات الجوية التي شنها التحالف الذي تقوده السعودية مسؤولة عن ثلثي عدد القتلى المدنيين.
 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر