قطاف محصول العنب مستمر في السويداء والشركة السورية لتصنيع العنب تستعد لاستقباله

قطاف محصول العنب مستمر في السويداء والشركة السورية لتصنيع العنب تستعد لاستقباله

يواصل مزارعو السويداء قطاف محصول العنب للموسم الحالي في عدد من المناطق، على أن يشمل جميع مناطق زراعته وخاصة المرتفعة منها تباعاً خلال الأيام القليلة القادمة.

ومن قرية السويمرة أوضح المزارع وليد عامر أن انتاج الموسم الحالي متوسط، ويتميز بنوعية جيدة، وتم تسويقه مبكرا هذا العام بسعر يتراوح بين 4 و 6 آلاف ليرة للكيلو غرام الواحد.

ولفت المزارع عاطف الشحف من قرية مردك إلى أن إنتاج الموسم الحالي أفضل من الموسم الماضي لجهة كمية الإنتاج، حيث قدر إنتاج أرضه بنحو 20 طناً ضمن مساحة مزروعة تصل إلى 30 دونماً، وسيقوم بتصنيع جزء من الإنتاج كدبس وزبيب.

وحول إنتاج قرية الكفر بريف السويداء الجنوبي، أشار ابن القرية المهندس الزراعي والمزارع عصام حديفة إلى أنه بسبب تأثر العديد من مواقع زراعة العنب بالقرية بالصقيع قبيل تفتح البراعم، سيكون الإنتاج أقل هذا العام، حيث تأثر حجم العناقيد بالصقيع، مبيناً أن أغلب أنواع العنب المنتجة في القرية هو من الأنواع العصيرية التي تسوق للشركة السورية لتصنيع العنب.

من جانبه أوضح مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد أن عمليات قطاف العنب مستمرة في البساتين التي ينضج فيها المحصول مبكراً، وتتواصل في العديد من المناطق تباعاً، كما بدأ المزارعون بتصنيع الزبيب والدبس منه، وكذلك تسويق الصنف العصيري للشركة السورية لتصنيع العنب خلال الأيام القادمة.

وتبلغ تقديرات الإنتاج للموسم الحالي بحسب المهندس حامد أكثر من 47 ألف طن ضمن إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الكرمة المنتجة للعنب والتي تبلغ 9991 هكتاراً، منوها بأن ثمار العنب بالسويداء تتميز بتنوع أصنافها، وأشهرها للمائدة “البلدي والحلواني”، إضافة إلى العنب العصيري والسطي بأنواعه.

وفي السياق نفسه، تواصل الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء الاستعداد لاستقبال العنب العصيري، حيث جرى تجهيز الآلات وخطوط التعبئة والهرس والاستقبال والمكابس والخزانات، وفق مدير عام الشركة المهندس فادي شقير.

وبين المهندس شقير أن تحديد موعد استقبال محصول المزارعين سيتم خلال الأيام القادمة بناء على درجة حلاوة العنب ونضجه في مناطق الإنتاج الرئيسية.

يذكر أن زراعة شجرة الكرمة المنتجة للعنب تعد من الزراعات الأساسية بالسويداء، وتنتشر في العديد من المناطق، وخاصة في ضهر الجبل والكفر ومياماس والسهوة وعرمان وقنوات ومفعلة ومردك وشهبا.

سانا

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني