بريكس تدعو ست دول لعضويتها من بينها السعودية وإيران ومصر والإمارات

بريكس تدعو ست دول لعضويتها من بينها السعودية وإيران ومصر والإمارات

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا الخميس إن مجموعة دول بريكس قررت دعوة ست دول لعضويتها هي الأرجنتين ومصر وإيران وإثيوبيا والسعودية والإمارات.

وأضاف رامابوزا، في مؤتمر صحافي مشترك لزعماء الدول الخمس التي تشكل الكتلة حاليا، إن “مجموعة بريكس تبدأ فصلا جديدا”.

وتصدر النقاش بشأن توسعة عضوية المجموعة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا جدول أعمال قمة عقدت على مدى ثلاثة أيام تنتهي اليوم الخميس.

ورغم إبداء الدول الأعضاء في بريكس دعمها سابقا لتوسعة التكتل كانت هناك انقسامات بين القادة بشأن العدد وسرعة الانضمام.


بوتين يشكر رئيس جنوب أفريقيا على عمله لتوسيع بريكس
شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا على إدارته لقمة مجموعة دول بريكس وعلى جهوده لتوسيع التكتل.

وكان بوتين يتحدث عبر رابط فيديو في المؤتمر الصحافي الختامي للقمة التي استمرت ثلاثة أيام في جوهانسبرج.

وقال رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إن اهتمام الدول الأخرى بالانضمام لمجموعة بريكس أظهر مدى أهميتها في مساعي إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد.

وقال لولا في مؤتمر صحافي عقد في جوهانسبرغ “سنظل منفتحين لضم مرشحين جدد”.

وأضاف أن الأرجنتين والسعودية والإمارات وإثيوبيا أبدت اهتماما بالانضمام للمجموعة.

كما أقرت بريكس خلال القمة المنعقدة في جنوب أفريقيا مشروع قرار بدراسة استحداث “نظام مدفوعات بعملة جديدة” في المستقبل.

وفي خطاب أمام قمة التكتل في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، وصف الرئيس الصيني شي جين بينغ توسع مجموعة البريكس بنقطة انطلاق تاريخية وجديدة للتعاون بين الدول النامية.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء الخميس عن شي القول إن التوسع يظهر عزم البريكس على “الاتحاد والتعاون مع الدول النامية الأخرى”.

وأضاف أن التوسع يتماشى وتوقعات المجتمع الدولي ومصالح الأسواق الناشئة والدول النامية، معربا عن ثقته في التعاون المستقبلي بين دول بريكس بعد انضمام المزيد من البلدان.

من جانبه، كتب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد الخميس على حسابه في منصة إكس “نقدر موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى هذه المجموعة المهمة”.

وأضاف “نتطلع إلى العمل معا من أجل رخاء ومنفعة جميع دول وشعوب العالم”.


طهران تعتبر أن انضمامها “نجاح استراتيجي لسياستها الخارجية”
كما رحب مسؤول إيراني كبير الخميس بانضمام إيران إلى مجموعة بريكس للدول الناشئة التي ضمت حتى الآن البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ووصفه بأنه “نجاح استراتيجي” لسياستها الخارجية.

وكتب محمد جمشيدي، المستشار السياسي للرئيس إبراهيم رئيسي، على منصة “إكس” “أن العضوية الدائمة في مجموعة الاقتصادات الناشئة العالمية هي حدث تاريخي ونجاح استراتيجي للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية”.

وفي السياق، قال رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد في منشور على منصة “إكس” الخميس، إن قرار مجموعة بريكس دعوة إثيوبيا للانضمام إليها “لحظة عظيمة” وإن بلاده تريد التعاون من أجل “نظام عالمي شامل ومزدهر”.


وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر تتطلع للعمل على “إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية”.

جاء هذا في بيان بعد دعوة مجموعة بريكس لمصر بالانضمام إلى عضويتها.

وقال السيسي “أثمن إعلان تجمع بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارا من يناير 2024 ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة”.

السعودية: نتطلع إلى المزيد من التعاون مع دول “بريكس”
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أكد أيضا، أن المملكة تتطلع إلى المزيد من التعاون مع دول “بريكس”.

وشدد الوزير بن فرحان، في كلمة المملكة الخميس أمام جلسة حوار لمجموعة بريكس في جوهانسبرغ، على استمرار السعودية في كونها “مصدراً آمناً وموثوقاً” لإمدادات الطاقة بجميع مصادرها”.

وقال إن المملكة تمتلك “أدوات فعالة ودورا مسؤولا” في تحقيق استقرار أسواق الطاقة، مشيرا إلى أن المملكة تمضي قدما بخطوات “واثقة” نحو تحقيق الأهداف العالمية والتنمية المستدامة، وأنها تمتلك إمكانيات ومقومات اقتصادية واعدة.

وأضاف بن فرحان: “نهتم بمبدأ احترام سيادة الدول واستقلالها وتسوية النزاعات بطرق سلمية، المملكة حريصة على ممارسة مسؤولياتها لاستدامة التعاون الدولي”.

وفيما يخص العلاقة مع “بريكس” أشار وزير الخارجية السعودي إلى أن “المملكة تتمتع بعلاقات استراتيجية مع دول بريكس، ونتطلع إلى المزيد من التعاون”.

(وكالات)

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني