بسبب عدم توفر الأعلاف .. مداجن مصرية تلجأ لإعدام “الكتاكيت”  (فيديو)

بسبب عدم توفر الأعلاف .. مداجن مصرية تلجأ لإعدام “الكتاكيت”  (فيديو)

أثار إقدام أصحاب مزارع دواجن، على إعدام آلاف الكتاكيت بسبب عدم توافر الأعلاف، جدلا واسعا في مصر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لمربّين يقومون بإعدام الكتاكيت، فيما تحدث آخرون في فيديوهات نشروها على صفحاتهم في فيسبوك، إنهم سيقدمون على الخطوة نفسها بسبب عدم توافر الأعلاف وارتفاع أسعارها.

ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن في مصر، قال إن قطاع الدواجن يشهد أزمة كبيرة وناشدنا الحكومة بضرورة الإفراج عن الذرة والصويا في الموانئ.

وأضاف في تصريحات متلفزة لبرنامج “على مسؤوليتي” في قناة “صدى البلد “: “مزارع كثيرة توقفت بسبب عدم توافر الذرة والصويا”.

وتابع: “الأعلاف والذرة والصويا متواجدة في الموانئ منذ أكثر من شهرين وطالبنا محافظ البنك المركزي ورئيس الوزراء بسرعة الإفراج الكلي على الذرة والصويا”.

وزاد: “فيديوهات إعدام الكتاكيت بسبب عدم توافر الأعلاف حقيقية للأسف، وبعض المربين يخسرون كثيرا ولا تتوافر الأعلاف لديهم ويضطرون للتخلص من الكتاكيت، ولو استمر هذا الوضع، سنشهد نقصا شديدا في الدواجن وبيض المائدة وسوف ترتفع الأسعار”.

إلى ذلك، قدم الدكتور هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى في مجلس النواب، طلب إحاطة للحكومة ممثلة في وزارتي التجارة والصناعة، والزراعة، بشأن ارتفاع أسعار الأعلاف وما يترتب عليه من غلاء في أسعار الدواجن والبيض.

ولفت النائب، إلى شكوى عدد كبير من أصحاب المزارع ومربّي الدواجن من ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأعلاف؛ بسبب عدم الإفراج عن كميات كبيرة مستوردة على خلفية العمل بنظام الاعتماد المستندي الذي عطل العديد من الشحنات في الدخول إلى مصر.

وتابع: “حتى مع وجود تسهيل في الإفراج عن بعض مشتقات الأعلاف، فإن ما يحدث فقط في الذرة الصفراء، بينما باقي مشتقات الأعلاف متعطلة، ووصل سعر طن الصويا لنحو 20 ألف جنيه مقابل 8000 جنيه خلال العام الماضي بزيادة 12 ألف جنيه في الطن الواحد”.

زاد النائب: “ما يحدث يهدد صناعة الدواجن وإنتاج البيض بنسبة يقدرها البعض لنحو 40%، وهذا الأمر يهدد بتشريد آلاف العاملين في هذا القطاع”.

وحذر عضو مجلس النواب، من أن استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف بهذا الشكل ينذر بارتفاع جنوني في أسعار الدواجن والبيض، والتي تشهد تحركا ملحوظا خلال الأيام القليلة الماضية.

ويواجه المستوردون المصريون، مشكلات بسبب أزمة الاعتمادات المستندية التي أقرها البنك المركزي لمواجهة نقص العملة الأجنبية.

وكان البنك المركزي قرر في فبراير/ شباط الماضي، وقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلا منها.

وشهد الدولار الأمريكي ارتفاعا ملحوظا مقابل الجنيه، خلال الفترة الأخيرة، ليسجل سعره اليوم نحو 19.69 وفق آخر تحديث للبنك المركزي المصري، ليكسر مستواه التاريخي الذي سجله في ديسمبر/ كانون الأول 2016، والذي بلغ 19.51 جنيه، عقب قرار تحرير سعر الصرف “تعويم الجنيه” في نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني