السفير صباغ: الاحتلال الإسرائيلي يواصل رفضه الانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي

السفير صباغ: الاحتلال الإسرائيلي يواصل رفضه الانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي

جدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ التأكيد أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يواصل تهديده للسلم والأمن الإقليمي والدولي وتحديه للمجتمع الدولي من خلال رفضه الانضمام لمعاهدة عدم الانتشار كطرف غير حائز وإخضاع منشآته النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الوقت الذي أبدت فيه جميع دول الشرق الأوسط استعدادها لجعل المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل .

وأوضح صباغ في بيان أمس الاربعاء أمام مؤتمر الاستعراض العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية 2020 المنعقد في الجمعية العامة أن التمديد اللانهائي للمعاهدة جاء نتيجة الاتفاق على حزمة قرارات متكاملة تم التوصل إليها بتوافق الآراء خلال مؤتمر الاستعراض عام 1995 والتي كان من ضمنها تبني قرار يدعو إلى إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط .

وأكد صباغ التزام سورية بأحكام المعاهدة وإيمانها بأن مصداقية هذه المعاهدة تقوم على الإعمال المتوازن للركائز الأساسية الثلاث التي قامت عليها وتنفيذها بالقدر نفسه من الأهمية كما تشدد على أهمية نزع السلاح النووي بشكل كامل وشامل وقابل للتحقق وهو ما أيده الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الصادر في عام 1996 والقاضي بعدم مشروعية الاستخدام أو التهديد باستخدام الأسلحة النووية .

وبين صباغ أن سورية عملت بإخلاص من أجل تنفيذ هذا القرار فبادرت خلال عضويتها في مجلس الأمن إلى تقديم مشروع قرار في العام 2003 لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل إلا أن الولايات المتحدة أجهضت تلك المبادرة كما انضمت سورية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في العام 2013 في خطوة منها نحو إنشاء هذه المنطقة .

وقال صباغ إن سورية تطالب بعدم إخضاع مسائل التعاون والمساعدات الفنية التي تقدمها الوكالة إلى الدول الأطراف لأي قيود سياسية أو اقتصادية تتعارض مع أحكام النظام الأساسي للوكالة وتدين في هذا المجال الإجراءات القسرية غير الشرعية أحادية الجانب التي يفرضها الغرب ضد بلدان عدة من بينها سورية .

مبيناً أن هذه الإجراءات تعيق وصول المساعدات الفنية اللازمة للاستخدامات السلمية للطاقة النووية وخاصة في المجالات الصحية وعلاج أمراض السرطان ما يؤثر سلباً على حياة شعوب هذه الدول .

وأعرب صباغ عن تطلع سورية إلى أن يتمكن مؤتمر استعراض المعاهدة 2020 من إحراز تقدم حقيقي نحو تحقيق أهداف المعاهدة واستعدادها للتعاون مع جميع الدول الأطراف للوصول إلى وثيقة ختامية واحدة شاملة يتم اعتمادها بتوافق الآراء وتغطي أوجه قلق جميع الدول الأطراف .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني