وزير الزراعة يطلع على الواقع الزراعي وتسويق الاقماح في ديرالزور

وزير الزراعة يطلع على الواقع الزراعي وتسويق الاقماح في ديرالزور

مالك الجاسم | المشهد

بهدف متابعة الواقع الزراعي والاطلاع على تسويق محصول القمح ولقاء الفلاحين ومربي الثروة الحيوانية بدأ وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا اليوم جولة في محافظة دير الزور، شملت زيارة حقول القطن في بلدة المريعية على الجهة الشرقية للمحافظة، ومن ثم اطلع على حصاد محصول القمح في بلدة العبد تخللها لقاء مع الفلاحين ومربي الثروة الحيوانية في الحقول، ومن ثم زار مركز استلام الأقماح في مدينة الميادين وزيارة لمركز أعلاف بلدة التبني بريف ديرالزور الغربي .

وخلال حديثه أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا ضرورة تسويق كامل الإنتاج من محصول القمح في المحافظة، والتوسع بزراعة محصول القطن على مشاريع الري الحكومية وزيادة المساحات المزروعة بالذرة الصفراء لتأمين الاحتياجات المحلية من المادة والتخفيف من الاستيراد .

وأشار الوزير إلى أن السعر المحدد لمحصول القطن هو سعر جيد ويحقق أرباحاً جيدة للفلاحين، منوهاً إلى الجهود التي تبذلها الحكومة لتأمين مستلزمات الإنتاج وخاصة المحروقات والسماد، والاعلان عن مشاريع لإقامة مجففات للذرة الصفراء وتقديم الدعم اللازم لها موضحاً أن الهدف من الجولة هو الوقوف على المشاكل التي واجهت تنفيذ الخطة الزراعية بالمحافظة هذا العام وتداركها ومناقشة الفلاحين حول احتياجاتهم ورؤيتهم لخطة الموسم القادم .

وتركزت مطالب الفلاحين على ضرورة إعادة تأهيل شبكات الري وتأمين السماد لمحصول القطن والمحروقات للعمليات الزراعية وزيادة المقننات العلفية للأغنام، ومكافحة الباذنجان البري .

رافق الوزير محافظ دير الزور فاضل نجار وأمين فرع ديرالزور للحزب رائد الغضبان ونقيب المهندسين الزراعيين ومدير عام الأعلاف ومديري الإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية ومدير زراعة دير الزور المهندس أسعد طوكان وعضو المكتب التنفيذي في اتحاد الفلاحين أحمد هلال .

أرقام تم رصدها بالجولة :

- تبلغ المساحة المزروعة بمحصول القطن في دير الزور 4950 هكتار .

- بلغت المساحة المحصودة من محصول القمح بالمحافظة 20 ألف هكتار من المساحة المزروعة البالغة 22 الف هكتار وبلغت الكميات المسوقة 32500 طن .

- بلغت كميات القمح المسوقة إلى مركز استلام الحبوب في منطقة الميادين بدير الزور 12 ألف طن حتى الآن وماتزال عمليات الاستلام مستمرة .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني