غوغل توقف مهندساً قال إن الذكاء الصناعي "أظهر علامات على القدرة على الإحساس!"

غوغل توقف مهندساً قال إن الذكاء الصناعي "أظهر علامات على القدرة على الإحساس!"

أوقفت شركة غوغل مهندس برمجيات كبيرا، ادعى أن الذكاء الاصطناعي الذي طورته الشركة أظهر علامات على القدرة على الإحساس.

وادعى المهندس أن الذكاء الاصطناعي يمكنه وبسهولة اجتياز “اختبار تورينغ” أو اختبار المحاكاة، ‏وهو طريقة لتحديد ما إذا كان حاسوب أو برنامج قادر على إظهار الذكاء البشري.

وقال بليك ليموين، المهندس الذي يعمل مع شركة ألفابت، وهي الشركة الأم لغوغل، منذ حوالي سبع سنوات، لصحيفة واشنطن بوست إن نموذج اللغة لتطبيقات الحوار من غوغل، قادر على الانخراط في محادثة معقدة حول العواطف وغيرها من الموضوعات بحرية كبيرة.

وخلال محادثة حول الدين والإدراك وقوانين الروبوتات، وصف الذكاء الاصطناعي نفسه بأنه “شخص” وليس تكنولوجيا وطلب من الشركة معاملته كموظف، بدلا من ملكية وأنه يريد خدمة الجنس البشري، وفقا لليموين.

وتم منح المهندس إجازة إدارية في 6 حزيران/ يونيو لعدم التشاور مع رؤسائه قبل الإعلان عن النتائج التي توصل إليها، والتي انتهكت سياسات السرية للشركة.

وقال المتحدث باسم غوغل، براين غابرييل لصحيفة “واشنطن بوست”: “لقد راجع فريقنا، بما في ذلك علماء الأخلاق والفنيين، شواغل بليك حيال مبادئ الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا وأبلغوه بأن الأدلة لا تدعم ادعاءاته”.

وأضاف: “قيل له إنه لا يوجد دليل على أن (نموذج اللغة لتطبيقات الحوار) كان واعيا، وهناك الكثير من الأدلة ضده… هذه الأنظمة تقلد أنواع التفاعلات الموجودة في ملايين الجمل ويمكن أن تتمحور حول أي موضوع خيالي”.

(د ب أ)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
في ظل الظروف الحالية.. برأيكم ما هو السن المناسب للزواج بالنسبة للشباب في سورية؟
بين 25 و 30 سنة؟
من 30 الى 35 سنة؟
بين الـ 35 و الـ 40 عاماً
بعد الاربعين؟
النتائج
بين 25 و 30 سنة؟
من 30 الى 35 سنة؟
بين الـ 35 و الـ 40 عاماً
بعد الاربعين؟