وزير التربية يرمي بالمشاكل المزمنة كنقص المدرسين والكتب على مديري المدارس وضعاف النفوس!!

وزير التربية يرمي بالمشاكل المزمنة كنقص المدرسين والكتب على مديري المدارس وضعاف النفوس!!

المشهد | متابعات

 عزا وزير التربية الدكتور دارم طباع "معضلة" النقص في توزيع الكتب ببعض المدارس لـسوء الـتوزيع ولحالات الفساد من قبل بعض ضعاف النفوس للمتاجرة بها، لافتاً في تصريحات اذاعية الى ان الوزارة تكافح هذه الظاهرة من خلال مراقبة المكتبات وماتبيعه!!.

ورغم مرور سنوات على شغله منصب وزير التربية (منذ 20 اب 2020)، عاد الطباع ليلقي بمشكلة نقص الكوادر التدريسية على عاتق مديري المدارس الذين قال انهم "لا يعلنون عن النقص في مدارسهم".. معترفاً بوحود نقص في بعض الاختصاصات، وأنهم في الوزارة يحاولون معالجة ذلك عند علمهم به!!.

الطباع أشار في مقابلة اذاعية مع سوريانا اف ام الحكومية الى ان "قسم كبير من المسابقة المركزية التي تم إطلاقها مؤخراً هي لوزارة التربية ومن خلالها يمكن سد الشواغر بأصحاب الكفاءات وبجميع الاختصاصات على حد تعبيره" .

الى ذلك كشف "الطباع" أن نحو 22 % من طلاب سورية لايزالون خارج التعليم، ورأي أنه يمكن أن تكون النسبة أكبر من، نتيجة التهجير الذي تعرضوا له من قبل الإرهاب، لافتاً الى ان الوزارة اعادت الكثير منهم إلى العملية التعليمية والمدراس من خلال منهاج الفئة ب" .

وبين "طباع" أن الوزارة "تحاول هذا العام تهيئة الأجواء المناسبة لضمان سير العملية الامتحانية بطريقة جيدة ومريحة للطلاب" .

وزير التربية أوضح أن الأنشطة اللاصفية جرى التحضير لها منذ بداية العام الدراسي لإغناء العملية التربوية، مضيفاً: "نحن على صلة وثيقة بـهيئة التميز والإبداع لتهيئة كفاءات عالية لدخول مدراس القطر وعززنا المناظرات المدرسية" . 

وفيما يتعلق بطبيعة العمل التي تمنح للوكلاء، بين الوزير "طباع" أنه تم تحديد نسبة 40 % لمن يدخل القاعة الصفية .

وبالنسبة لمنظومة العمل للمدرسين والمدرسات، أكد "طباع" في حديثه للإذاعة أنه "يتم الأخذ بعين الاعتبار أماكن السكن بالنسبة للمدارس وخاصة في أزمة المواصلات وارتفاع الأسعار وسيتم معالجة ذلك تباعا وأي مدرس يوفر شاغر بديل له يتم نقله مباشرة" .

وبخصوص المدارس المتوزعة على امتداد الجغرافيا السورية، بين "طباع" أنه في كل عام تقوم الوزارة بتأهيل حوالي الألف مدرسة وإعادة العديد منها للخدمة، مشيراً إلى رفع عدد مدارس المتفوقين من 22 مدرسة إلى 37 مدرسة .

واستطرد وزير التربية قائلاً : "تم ربط المعاهد الصناعية والثانويات المهنية بسوق العمل والعزم للبدء على العمل على مركز الأطراف الصناعية وخاصة ترجمة القانون 38 للتعليم المهني على أرض الواقع والسبب في صدور هذا القرار هو وجود إمكانيات كبيرة لدينا ولدى كوادرنا والقانون يتيح للطالب العمل بشكل مباشر والدخول لـسوق العمل والتفكير بمستقبله وبأجر جيد" .

وبالنسبة للحوادث التي تحصل في المدارس والمتمثلة بالتصرفات الفردية من خلال العنف والتعامل غير اللائق من قبل الأساتذة وبعض الطلاب، بين "طباع" أن الوزارة تحاول القيام بإجراءات وحملات مكثفة للتوعية والسيطرة على هذه الظواهر .

لافتاً إلى أن "هناك ربط شبكي لـ 1500 مدرسة في سورية والوزارة تعمل على ربط جميع مدارس القطر تباعاً وذلك يتيح مراقبة المدارس وسير العملية التعليمية" .

كما ذكر الوزير "طباع" أنه تم إطلاق منصات الكترونية وربط شبكي بين رؤساء المراكز والمعلوماتية، مضيفاً : "هذا العام هناك نية لفتح منصتين الكترونيتين وذلك يتيح لكل من يرغب بدراسة المنهاج السوري ممن هم خارج القطر" .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني