التضخم هاجس البريطانيين المرعب لعام 2022

التضخم هاجس البريطانيين المرعب لعام 2022

نفتح ملف التضخم الذي بلغ 5,5% في المملكة المتحدة ونقدمه بأبسط طريقة مع تأثيراته الجانبية على الميزانيات الفردية.

ما هو التضخم ؟

كي نفهم الموضوع يجب بداية فهم التضخم نفسه. وأبسط تعريف للتضخم قدمه موقع equiti حيث عرف التضخم بأنه :

 

الزيادة المستمرة في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات في دولة ما، ويُقاس على أنه نسبة مئوية متغيرة سنويًا. ويعني أيضًا ارتفاع أسعار الأشياء مع مرور الوقت. وبطريقة أخرى، يُقصد بالتضخم أن كل جنيه استرليني تملكه يمكنه شراء نسبة أقل من السلع والخدمات عن تلك التي كنت تشتريها العام المنصرم، حيث عندما ترتفع الأسعار تنخفض قيمة الأموال التي تمتلكها.

 

يتم التعبير عن قيمة الأموال التي تمتلكها عن طريق قوتها الشرائية. والتي تعني كمية السلع أو الخدمات الفعلية التي يُمكنك شرائها في وقت معين. عند ارتفاع التضخم يعني انخفاض القوة الشرائية للنقود.

 

وعلى سبيل المثال إذا كان التضخم 2% على أساس سنوي، فأي سلعة تساوي قيمتها 1 جنيه استرليني مثلا سيكون سعرها 1.02 جنيه استرليني خلال عام. وبعد التضخم لن يكون الجنيه لديه نفس قيمته في الماضي، حيث كان سعر تلك السلعة في الماضي مثلا 0.05 جنيه استرليني ويعني ذلك أن الأسعار قد ارتفعت أو بطريقة أخرى انخفضت قيمة الجنيه الاسترليني.

 

وبعد أن أحطنا قليلا بمفهوم التضخم نعود لموضوعنا ..

 

 

الأسعار ترتفع بوتيرة أسرع من أي وقت مضى خلال الثلاثين عامًا الماضية في بريطانيا والأجور تفشل في مواكبة ذلك الارتفاع.

 

بلغ معدل التضخم في المملكة المتحدة 5.5 ٪ حيث لا تزال بريطانيا في قبضة ضغط تشدد على تكلفة المعيشة وتزيد من معاناة الأسر ضعيفة ومتوسطة الدخل.

 

قال مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) إن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) استمر في أعلى مستوى له منذ 30 عامًا في يناير. مرتفعًا من 5.4٪ في ديسمبر وظل عند أعلى مستوى منذ مارس 1992 ، عندما بلغ 7.1٪.

 

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن تكلفة الملابس والأحذية دفعت التضخم إلى الارتفاع الشهر الماضي. مع أدنى تخفيضات في يناير في المتاجر منذ عام 1990.

 

لكن التضخم يرتفع في جميع أنحاء الاقتصاد ، مع مؤشر أسعار المستهلكين بالفعل أكثر من ضعف هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪. ومن المتوقع أن يصل إلى 7.25٪ في أبريل – وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 1991.

 

البنك المركزي الانكليزي يرفع سعر الفائدة

 

قام البنك برفع أسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر إلى 0.5٪ في أول زيادة متتالية منذ عام 2004. مما يشير إلى المزيد من الزيادات في الطريق حيث يتطلع إلى كبح جماح التضخم المتفشي.

 

باختصار ، تعني أحدث أرقام التضخم أن تكلفة السلع والخدمات ، مثل الغذاء والطاقة والنقل ، قد ارتفعت بأسرع معدل منذ ثلاثة عقود.

 

على الرغم من أن أزمة تكلفة المعيشة تعني أن الشباب يواجهون تحديات مالية جديدة. إلا أنه يمكنك محاولة تقليل تأثير التضخم من خلال مزيج من التعليم والعمل. وقال تيم بيركنز ، الشريك المؤسس لتطبيق تخطيط الأموال Nudge :

 

“في عام 2022 ، ستهيمن الآثار المترتبة على الوباء على الموارد المالية الشخصية.“تم دفع أكثر من 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي من قبل الحكومات. وسيشعر الجميع بالتأثير ، بغض النظر عن شريحة رواتبهم أو موقعهم ، من خلال التضخم وارتفاع أسعار الفائدة. هناك حاجة الآن إلى تعليم مالي محايد لمساعدة الناس على اجتياز هذا التغيير. أكثر من أي وقت مضى “.

 

إذن ماذا يعني التضخم بالنسبة لك؟ نلقي نظرة أدناه

التضخم كما اسلفنا بالبداية هو رقم يستخدم لشرح مقدار زيادة أسعار الضروريات اليومية. ويُشار إليه عادةً باسم “معدل التضخم” أو “مستوى التضخم” ويتم عرضه دائمًا كنسبة مئوية.

 

ويقيس التضخم مقدار ارتفاع الأسعار يوميًا أو شهريًا أو سنويًا وهي أهم وظائفه.

 

على سبيل المثال ، إذا كان لديك جنيه إسترليني واحد لتنفقه منذ ما يقرب من 20 عامًا. فستتمكن من شراء المزيد به في ذلك الوقت عما كنت تفعله اليوم.

 

في الواقع ، كدليل تقريبي للغاية لفهم الصورة القاتمة الأن، فإن 1 جنيه إسترليني في عام 2000 سيعادل حوالي 1.70 جنيه إسترليني في عام 2020. وذلك لأن متوسط ​​معدل التضخم كان 2.8٪ سنويًا على مدار العقدين الماضيين. لكنه الأن وصل 5,5% ومرشح أن يتجاوز حاجز 7% قريبا.

 

وبأي حال من الأحوال يمكنك التحقق من كيفية تغير الأسعار بمرور الوقت باستخدام حاسبة التضخم في بنك إنجلترا.

 

في حين أن 2.8 ٪ قد لا تبدو كبيرة ، إذا ارتفعت الأسعار بهذا القدر كل عام ، تصبح الأشياء أكثر تكلفة بمرور الوقت. ويتعرض المستهلكون للتضخم على أنه ارتفاع في الأسعار ، لكن الاقتصاديين يشيرون إليه على أنه انخفاض في القوة الشرائية لعملة معينة لأن التضخم يعني أنه يمكنك شراء أشياء أقل بأموالك.

 

كيف يتم حساب التضخم؟

 

يُحسب التضخم عن طريق حساب متوسط ​​أسعار “سلة السلع اليومية” . تعمل الأشياء الموجودة في هذه السلة كمقياس للنفقات السائدة.

 

الدول المختلفة لها سلال مختلفة جدًا. تشمل سلة السلع في المملكة المتحدة (التي يتقاسمها مكتب الإحصاءات الوطنية) المواد الأساسية ، مثل الخبز والحليب ، بالإضافة إلى أشياء مثل البنزين وضرائب المجلس والأثاث.

 

وبالمقارنة ، تحتوي سلة فرنسا على أرجل الضفادع ، والقواقع ، وجبن الماعز ، والحمام ، في حين أن الألمان لديهم نقانق وشنيتزل في أرائهم. وكل بلد وحسب ما ترى ضمن سلعها اليومية.

 

تحتوي سلال البضائع هذه على خدمات بالإضافة إلى العناصر ، لذلك يتم تضمين تذاكر السينما ومعدات الصالة الرياضية في المملكة المتحدة أيضًا.

 

تتغير السلة بمرور الوقت لتعكس الأذواق والاتجاهات المتغيرة ؛ على سبيل المثال. تمت إضافة السيارات الكهربائية ومعقم اليدين إلى سلة المملكة المتحدة في عام 2021. وسيعتمد الوزن الممنوح لعناصر مختلفة على عدد المرات التي يجب فيها شراء هذا العنصر ، مما يعني أن البنزين قد يُعطى وزنًا أعلى من تذكرة السينما.

 

إذا ارتفع سعر السلة بنسبة 1.5٪ في السنة ، يقال أن التضخم في ذلك البلد يبلغ 1.5٪. وهكذا يحسب معدل التضخم بشكل عام وبأبسط صيغة شرح.

 

هل التضخم سيء ؟

 

التضخم أمر لا مفر منه – فهذا يعني أن الناس يكسبون المزيد وأن الاقتصاد ينمو .

 

إذا بدأت أسعار السلع والخدمات في الانخفاض. فإن هذا يسمى الانكماش ويمكن أن يعني أن الناس يؤخرون شراء سلع باهظة الثمن على أمل أن يتمكنوا من شرائها بسعر أرخص في وقت لاحق.

 

غالبًا ما يؤدي هذا الانخفاض في الإنفاق إلى خسارة الدخل للمنتجين ، مما قد يؤدي بدوره إلى البطالة والركود .

 

ومع ذلك ، تأتي نقطة حيث يمكن أن يمثل ارتفاع التضخم مشكلة أيضًا. إذا ارتفعت الأسعار بسرعة كبيرة ، فقد يشير ذلك إلى اقتصاد محموم أو ، بعبارة أخرى ، اقتصاد يتوسع بمعدل غير مستدام.

 

يمكن أن يؤثر هذا على التجارة العالمية حيث تعتمد السلع المصدرة والمستوردة على استقرار قيمة العملة لتحديد الأسعار كما هو معلوم للجميع. لذلك يمكن أن يكون التضخم المرتفع مشكلة حقيقية عندما تتاجر الدول مع بعضها البعض.

 

ما هو التضخم المفرط ؟

يحدث التضخم المفرط عندما ترتفع الأسعار بسرعة كبيرة. وعادة ما يكون ذلك نتيجة لصدمة أو حدث اقتصادي. لحسن الحظ ، إنه أمر نادر الحدوث.

 

مثال على التضخم الجامح كان في عشرينيات القرن الماضي في ألمانيا. في ذروة التضخم خلال هذه الفترة ، كان الدولار الأمريكي الواحد يساوي 4 تريليون مارك ألماني (الآن يورو). وكلف رغيف الخبز الذي كلف حوالي 160 مارك في نهاية عام 1922 200 مليار مارك بحلول أواخر عام 1923.

 

هل يمكن السيطرة على التضخم؟

معظم السياسات الاقتصادية العالمية تقودها البنوك المركزية. أو بنك إنجلترا في المملكة المتحدة يرغبون في إبقاء التضخم عند أدنى مستوياته ويمكن التحكم فيه قدر الإمكان. هذا يعني أنه يمكن للدول أن تتاجر وتتنافس مع بعضها البعض.

 

في المملكة المتحدة. حددت الحكومة بنك إنجلترا هدفًا لإبقاء التضخم عند 2٪. يقوم بذلك عن طريق تحديد سعر فائدة أساسي للتأثير على أسعار الفائدة التي تحددها البنوك والمؤسسات المالية الأخرى. حاليًا ، المعدل الأساسي هو 0.5٪ .

 

إن إبقاء التضخم منخفضًا يعني أن الجميع ، من البنوك الكبيرة والشركات الصغيرة إلى الأشخاص الذين يقترضون الرهون العقارية وقروض السيارات. سيدفعون فوائد أقل. إذا كان الاقتراض رخيصًا ، يميل الناس إلى الإنفاق أكثر وتميل الشركات إلى الشراء والإنتاج أكثر.

 

هل التضخم المنخفض سيء للمدخرين؟

عندما ينخفض ​​سعر الاقتراض نتيجة لانخفاض التضخم ، ينخفض ​​أيضًا سعر الفائدة المدفوع على المدخرات النقدية.

 

لكن العكس هو الصحيح عندما يكون التضخم أعلى. إذا كان التضخم مرتفعًا ، فسيقوم بنك إنجلترا برفع أسعار الفائدة لإبطاء الاقتصاد. جعل اقتراض الفوائد أكثر تكلفة لأن معدل الفائدة المدفوع على مدخراتهم يرتفع.

 

بالطبع ، تعني أسعار الفائدة المرتفعة أيضًا ارتفاع تكلفة الرهون العقارية وقروض الطلاب وغيرها من عمليات الاقتراض.

 

في أوائل التسعينيات ، ارتفعت أسعار الفائدة في المملكة المتحدة إلى ما يقرب من 15٪. خلال هذا الوقت كان أداء المدخرين جيدًا للغاية. بينما فقد الكثيرون منازلهم لأن قروضهم العقارية أصبحت باهظة الثمن.

 

ما الذي يمكنني فعله للحد من تأثير التضخم؟

 

المدخرين

 

إذا كنت مدخرًا ، فراقب معدل الفائدة الذي تدفعه حسابات التوفير الخاصة بك.

 

قد تكون قادرًا على الاستفادة من معدل حساب التوفير التمهيدي ولكن ذلك سيتراجع بعد انتهاء الفترة التمهيدية. لذلك عليك أن تكون على دراية وربما تنقل مدخراتك إلى حساب ذي فائدة أعلى.

 

لكي يتغلب حساب التوفير على التضخم ، سيحتاج إلى تقديم سعر فائدة أعلى من التضخم.

 

المستثمرون

 

إذا كنت مستثمرًا ، فيمكنك وضع مدخراتك في صندوق يتم فيه تخفيف مخاطر التضخم. يقوم بعض المستثمرين بوضع الأموال في الصناديق التي تستفيد من ارتفاع أسعار الذهب أو المعادن النفيسة الأخرى.

 

إذا سمعت عبارة “التحوط ضد التضخم” ، فهذا يشير إلى الاستثمار الذي يميل إلى الارتفاع (أو على الأقل لا يفقد قيمته) عندما يرتفع التضخم.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني