توقيع اتفاقية تزويد لبنان بكهرباء من الأردن عبر سوريا الأربعاء المقبل

توقيع اتفاقية تزويد لبنان بكهرباء من الأردن عبر سوريا الأربعاء المقبل

قال وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، أمس الأربعاء أن بلاده ستوقع اتفاقاً الأسبوع المقبل مع لبنان وسوريا لإمداد لبنان بالكهرباء بموجب خطة إقليمية تساندها الولايات المتحدة لمساعدته في تخفيف نقص حاد في الكهرباء.
وأبلغ الخرابشة وسائل إعلام رسمية أن الاتفاق سيتضمن تزويد لبنان بمئة وخمسين ميغاوات من التيار الكهربائي في الفترة من منتصف الليل إلى الساعة السادسة صباحا و250 ميغاوات أثناء بقية اليوم. وفي ظل خطة تم الاتفاق عليها بين لبنان والأردن وسوريا في أكتوبر تشرين الأول، سيزود الأردن لبنان بالكهرباء عبر سوريا للمساعدة في تعزيز إنتاج الطاقة في لبنان الذي يكفي الآن لتغطية ساعات قليلة في اليوم في أفضل الأحوال.
ولفت الوزير الأردني إلى أهمية الاتفاقية لكل من لبنان والأردن، حيث «تساعد اللبنانيين على سد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، وفي نفس الوقت تعود بالفائدة على النظام الكهربائي الأردني حيث سيتم تزويد لبنان من شبكات النقل مباشرة».
وأوضح الخرابشة أن «سعر بيع الكهرباء للبنان لن يحقق أي خسائر للنظام الكهربائي الأردني، حيث لن تدخل كلفة التوزيع في سعر البيع». يذكر أن لدى الأردن فائض من قدرة توليد الكهرباء تفوق حاجاته. وتهدف الخطة، التي تحظى بمساندة أمريكية، أيضا إلى ضخ إمدادات من الغاز من خلال خط أنابيب عربي تأسس قبل حوالي 20 عاماً.
وأبلغت واشنطن الحكومة اللبنانية مؤخرا أنها لن تتعرض لعقوبات قانون أمريكي بسبب خططها لاستقبال إمدادت من الطاقة (كهرباء وغاز) عبر سوريا التي تخضع لعقوبات.


من بوابة الغاز و الكهرباء.. بدء كسر الجمود في العلاقات السورية العربية


وتعصف بلبنان أزمة مالية ناجمة عن جبل من الديون تراكم منذ نهاية الحرب الأهلية التي عصفت به بين عامي 1975 و1990، وهو ما يجعل البلد يجد صعوبة في إيجاد نقد أجنبي كاف لتمويل الوقود وغيره من واردات السلع الأساسية.

وكالات

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
التصويت على العمل الدرامي السوري الأبرز خلال الموسم الرمضاني الحالي:
مع وقف التنفيذ
كسر عضم
الفرسان الثلاثة
على قيد الحب
جوقة عزيزة
للموت ج2
الكندوش ج2
حارة القبة ج2
النتائج
مع وقف التنفيذ
كسر عضم
الفرسان الثلاثة
على قيد الحب
جوقة عزيزة
للموت ج2
الكندوش ج2
حارة القبة ج2