هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تصرح باستخدام السجائر الإلكترونية لأول مرة

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تصرح باستخدام السجائر الإلكترونية لأول مرة

صرحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لأول مرة، السجائر الالكترونية، وسمحت بالترويج لثلاثة أنواع مختلفة منها تحت علامة "فيوز" التجارية.

وقررت الهيئة أن منافع السجائر الإلكترونية في المساعدة على الإقلاع عن التدخين، تفوق مضارها في جذب المراهقين إلى هذه العادة.

الأنواع التي صرحت بها الهيئة بنكهة التبغ، وتختلف عن النكهات المحلاة الشائعة بين المراهقين وصغار السن.


وقدرت دراسة أجرتها الهيئة، بالمشاركة مع عدد من مراكز مراقبة الأمراض المعدية، أن نحو مليوني تلميذ في الولايات المتحدة، جربوا تدخين السجائر الإلكترونية، وأن 80 بالمئة منهم جربوا السجائر ذات النكهات المحلاة.

وقال مدير الهيئة ميتش زيللر: "أوضحت بيانات الشركة المصنعة أن سجائرها الإلكترونية يمكن أن تفيد البالغين المدمنين على التدخين، عندما يدخنونها بدلاً عن لفافات التبغ المعتادة، سواء بشكل كامل أو جزئي، بتقليل كمية التبغ المستهلكة، ما يقلل تعرضهم للكيماويات المضرة".

وأوضح أنه من الممكن سحب الترخيص إذا ثبت بدليل واضح زيادة أعداد المدخنين الجدد بسبب السجائر الإلكترونية، من بينهم المدخنون ضمن فئة الشباب.

وقال إنه من غير المرجح أن يقدم الشباب على استخدام السجائر الإلكترونية، كخطوة أولى، ثم ينتقلون إلى تدخين منتجات أشد خطورة، مثل لفافات التبغ المعتادة.

وأردف: "توضح البيانات أن الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية يبدؤون التدخين باستخدام النكهات المحلاة مثل، الحلوى، ونكهات الفواكه، أو النعناع، لا نكهات التبغ".

ويجب أن تلتزم الشركة بحدود معينة للإعلانات عن منتجاتها.

ورفضت الهيئة التصريح لعشر منتجات أخرى تابعة للشركة من دون أن تفصح عنها وأكدت أنه يجب سحب هذه المنتجات من السوق إن كانت موجودة بالفعل.

وعبرت جمعية أطباء الرئة الأمريكية، التي تحارب تدخين السجائر الإلكترونية، عن خيبة أملها، في قرار الهيئة.

وقالت: "جمعية أطباء الرئة لا ترحب بقرار هيئة الغذاء والدواء في السماح ببيغ منتجات تحتوي على نحو 5 بالمئة من النيكوتين"، قائلة إنها لا تتوافق مع معايير الصحة العامة.

من جانبها قالت شركة "أر جي رينولدز" المصنعة لـ"فيوز"، وهي شركة بريطانية أمريكية مشتركة، إن القرار يظهر تناسب منتجاتها مع "حماية الصحة العامة".

BBC

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني