اللوازم المدرسية مشكلة تؤرق التلميذ وأسرته .

اللوازم المدرسية مشكلة تؤرق التلميذ وأسرته .

نور حمادة - المشهد

مع بداية كل عام دراسي يصبح موضوع تأمين اللوازم المدرسية لطلاب المدارس مثار جدالات كثيرة و يبقى مشكلة حقيقية للتلميذ و أسرته الذين يدخلون في دوامة المشتريات و قائمة طويلة من المتطلبات المدرسية ( لباس مدرسي و دفاتر و أقلام و حقائب و غيرها..) حيث يقف الكثير من أولياء الأمور ممن يعيشون أوضاعاً اقتصادية صعبة حائرين أمام رغبة أبنائهم بالحصول على احتياجاتهم لاستقبال عامهم الدراسي الجديد بسبب غلاء هذه المستلزمات .

و في جولة على الأسواق وجدنا أن أسعار الحقائب المدرسية اختلفت تبعاً لحجمها و نوعيتها، إذ يبدأ سعر الحقيبة الصغيرة 10000 ليرة و حتى 15000 ليرة، أما الحقائب ذات المقاسات الكبيرة فيتراوح سعرها بين 20000 و 35000 ليرة .

ويعد الزي المدرسي و القرطاسية من المستلزمات الضرورية للطالب إلا أن تأمينها بات يشكل عبئاً يثقل كاهل الأهالي، حيث تراوح سعر المريول المدرسي بين 7000 و 15000 ليرة حسب نوع القماش و سعر قميص الحلقة الثانية و الثانوية بين 13000 و 25000 و سعر البنطال بين 20000 و 30000 ليرة أما النوع العادي بين 18000 و 20000 ليرة .

بينما بلغت أسعار الدفاتر ذات 60 ورقة بين 900 إلى 1000 ليرة ، و الدفتر 70 ورقة بين 1000 و 1800 ، و دفتر 200 ورقة قياس كبير 3700 ليرة ، و القلم الأزرق من 200 إلى 600 حسب نوعه .

و بالنسبة لأسعار الكماليات من المستلزمات المدرسية بلغت سعر المقلمة 1500 و 7000 ليرة و سعر علبة الألوان بين 1000 و 2500 ليرة حسب حجمها و نوعيتها و الممحاة و البراية من 200 إلى 500 ليرة .

و قد احتال أغلب الأهالي على غلاء أسعار المستلزمات المدرسية عن طريق تدوير اللباس و القرطاسية بين أبنائهم لأن شراء عدة مدرسية جديدة من الصفر بات يحتاج ميزانية خاصة كما عبّر أحد المواطنين .

و في السياق ذاته أصبح الجيران يتبادلون مع بعضهم الحاجات المدرسية الزائدة فأحدهما عنده قرطاسية و الآخر لباس مدرسي قديم ، و بدأت صفحات التواصل الاجتماعي بنشر الملابس المدرسية المستعملة حيث تلقى رواجاً كبيراً لانخفاض أسعارها عن الجديدة المتواجدة في الأسواق .

و قد أصدرت المؤسسة السورية للتجارة تعليمات سمحت بموجبها ببيع قرطاسية و ألبسة المدرسة بالتقسيط لموظفي الدولة مع اقتراب العام الدراسي الذي يبدا في الخامس من أيلول المقبل .

و أوضحت المؤسسة أن الشريحة المستهدفة من التقسيط هم العاملون الدائمون في الدولة و العاملون بعقود سنوية غير منتهية خلال فترة التقسيط ، و بيّنت أن سقف التقسيط هو 200 ألف ليرة لكل عامل دون فوائد على أن يتم تسديد المبلغ خلال 12 شهراً اعتباراً من الشهر التالي لاستلام المستلزمات .

في هذا الوقت تؤكد التجارة الداخلية على مديرياتها متابعة منتجي الألبسة المدرسية و التأكد من التزام الفعاليات التجارية بالأسعار .

و كانت قد أصدرت وزارة التجارة الداخلية و حماية المستهلك تعميماً طالبت خلاله من مديرياتها بالمحافظات متابعة منتجي كافة المستلزمات المدرسية لتقديم تكاليف الإنتاج و دراستها ليصار إلى تحديد سعر المبيع لكافة حلقات الوساطة التجارية وفق نسب الأرباح النافذة .

كما أكدت على تشديد الرقابة على كافة الأسواق الداخلية و اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من قام بطرح منتجاته قبل تقديم بيانات التكاليف أصولاً و تحديد أسعار المبيع النهائي للمستهلك وفق الأصول .
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر