نتائج التحقيقات في مخالفات الشركة العامة للمطاحن: الحجز على أموال "الغربي" وزوجته وإحالته إلى القضاء وتغريمة بمبلغ 29 مليون (صور)

نتائج التحقيقات في مخالفات الشركة العامة للمطاحن: الحجز على أموال "الغربي" وزوجته وإحالته إلى القضاء وتغريمة بمبلغ 29 مليون (صور)

خلصت التحقيقات في المخالفات المرتكبة لدى الشركة العامة للمطاحن إلى اقتراح الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة للوزير السابق عبد الله الغربي وزوجته وإحالته إلى القضاء وتغريمه مبلغ 29836150 ومعالجة الملاحظات المتعلقة بالعقد المبرم مع شركة سوفوكريم الروسية.

وجاء في كتاب من الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش إلى المحامي العام بدمشق  ما يلي:

يتمثل أساس الموضوع بما ورد بـ:
-الإخبار الوارد إلى رئاسة الهيئة حول المخالفات المرتكبة لدى الشركة العامة للمطاحن والتي تتلخص بما يلي:

-شراء مادة الدقيق والتعامل مع المطاحن الخاصة (عقود توريد طحين)

-إبرام عقد مع شركه سوفوكريم الروسية لتشغيل مطحنة تلكلخ بأسعار خيالية لا يمكن تصديقها ودفع السلف قبل التوريد وتعيين لجنه إشراف تناسبهم لتغطيه كل شي.

-العرض الذي اعتمدت عليه لجنه الخبرة لشركه صينية منفذ لمطحنة خاصة خارج القطر و للأعمال الميكانيكية والكهربائية فقط ولعام 2018 في حين أن العقد المبرم مع سوفوكريم في عام 2012 هو (مفتاح باليد)
أي لجميع الأعمال الميكانيكية والكهربائية وقبل ذلك المدنية داخل القطر ولجهة عامة ولا يمكن إجراء المقارنة كون التعامل مع القطاع العام يختلف عنه مع القطاع الخاص وهذا الأمر واضح للجميع.

-إن مقارنة السعر تم على أساس سعر الصرف في عام 2013 وسعره في عام 2018 لذلك هذا غير دقيق ولا يعطي النتائج المرجوة من المقارنة لوجود فترة طويلة بين المشروعين.

-ما هو مدى مصداقية الشركة الصينية التي قدمت العرض أساس المقارنة سيما أنه ورد بشكل غير رسمي وهي بالتالي غير ملتزمة بمضمونه ولا يمكن الركون إليه على هذا الأساس إضافه الى أن الأمر يتطلب في حال دقته معرفه ملاءة الشركة وخبرتها في هذا المجال.

-تم إجـراء مقارنة سعرية للأعمال المدنية والإنشائية بالاستناد إلى دليل أسعار أعمال البناء والتشييد لعام 2016 الصادر عن وزارة الأشغال العامة والإسكان لعدم وجود دليل أسعار خلال عام 2013 وانتهى إلى وجود فروقات سعرية في بعض البنود تتجاوز أضعاف السعر ذلك لا يمكن الركون إليه سيما أن الأعمال المدنية والإنشائية تتم بموجب عقد أشغال يدوية يتبعه عرض المتعهد وجداول الكميات الفردية والإجمالية وهذا غير مطبق في هذا العقد كونه مفتاح باليد
فلا يوجد كميات وأسعار إفرادية وإجمالية وإنما يتم الصرف على أساس الكتلة المالية المحدده للأعمال المدنية.

-إن السعر العقدي مع سوفوكريم كان بموافقه اللجنة الاقتصادية بجلستها رقم 44 تاريخ 10-12-2012 المقترنة بموافقة السيد رئيس مجلس الوزراء 18571/1 تاريخ 16-12-2012 ولا يوجد ضمن المراسلات ما يشير إلى قيام شركة المطاحن بتحديد السعر.
 
-وباعتبار أن العقد ما زال قيد التنفيذ هناك ملاحظات تم الوقوف عليها فنياً يمكن وضعها بتصرف المؤسسة السورية للحبوب باعتبارها هي المعنية بذلك لمعالجتها وفق القوانين والأنظمة بما يحقق المصلحة العامة.

-واذ نؤيد نتائج التقرير نعتمد المقترحات معدلة وفق الآتي :

-إحالة السيد عبد الله الغربي المبين مفصل هويته إلى القضاء المختص سنداً لأحكام المادتين( 16-10 فقرة ب) من قانون العقوبات الاقتصادية رقم 3 لعام 2013.

 -دعوة وزارة المالية للعمل على إيقاع الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة للسيد عبد الله الغربي وزوجته. 

وذلك ضمانا لمبلغ 29836150 (تسعة وعشرون مليون وثمانمئة وستة وثلاثون ألفاً ومئة وخمسون ليرة سورية) لا غير مع الفوائد القانونية المترتبة على المبلغ.


-دعوة المؤسسة السورية لتجارة وتوزيع و تخزين الحبوب إلى التدخل في الدعوة التي ستقام بحق السيد عبد الله الغربي و اتخاذ صفة الادعاء الشخصي والمطالبة بالأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بها من جراء ذلك. 

-معالجة الملاحظات المتعلقة بالعقد المبرم مع شركة سوفوكريم لجهة النواقص والأعمال غير المنفذة -الأعمال المدنية -الاعمال الميكانيكية والكهربائية وفق القوانين والأنظمة النافذة وبما يحقق المصلحة العامة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تستخدم وسائل النقل العامة؟.. كم تنفق شهرياً على التنقل مقارنة بدخلك الشهري؟
بحدود 15 % من الدخل الشهري؟
بين 15 % و 35 % من الدخل الشهري
بين 35 % و 50 % من الدخل الشهري؟
أكثر من نصف الدخل الشهري؟
النتائج
بحدود 15 % من الدخل الشهري؟
بين 15 % و 35 % من الدخل الشهري
بين 35 % و 50 % من الدخل الشهري؟
أكثر من نصف الدخل الشهري؟