الانتقال من المعاملات الورقية إلى الإلكترونية في مراكز خدمة المواطن الإلكترونية

الانتقال من المعاملات الورقية إلى الإلكترونية في مراكز خدمة المواطن الإلكترونية


أكد المدير العام التنفيذي للشركة السورية للاتصالات المهندس سيف الدين الحسن أن المرحلة الجديدة من الخدمة الإلكترونية هي الانتقال من المعاملات الورقية إلى الإلكترونية من خلال طلب الخدمة المراد استخراجها عن طريق الموقع الإلكتروني وتحديد العنوان بالتفصيل المراد توصيل الخدمة إليه خلال 24 ساعة وسطياً.

وأشار الحسن في تصريح لـ سانا إلى أن عملية الانتقال هي الخطوة المستقبلية للحكومة حيث يصبح بإمكان المواطن أن يحصل على معاملته بشفافية وعدل ودون تعقيدات إجرائية ويسدد أجور الخدمة من خلال الشركة السورية للمدفوعات المتصلة مع كل المصارف العامة والخاصة.

وأشار المهندس الحسن إلى أن بناء المركز الأساسي الإلكتروني ضمن الشركة تم بكوادر وطنية (مبرمجين ومصممين) بعد تجهيز المكان بالبنى التحتية ويتم التنسيق مع قطاعات الدولة لتحديد الخدمات الإلكترونية المطلوب توفيرها للمواطنين وإجراء البرمجة اللازمة وتحديد التفويضات لافتاً في الوقت ذاته إلى الصعوبات التي تواجه الشركة السورية للاتصالات من حيث تأمين توريد التجهيزات بسبب الإجراءات القسرية المفروضة على سورية باعتبارها شركة وطنية تقوم بتوفير خدمات الاتصالات للمواطنين.

بدأنا بخدمة البوابة الإلكترونية في محافظة دمشق وجزء من ريفها ونعمل لنقل المراكز إلى المحافظات وفق مدير مديرية تقانة خدمة المواطن المهندس سامر يماني الذي أشار إلى أنه بدأ العمل في المركز بخدمات بسيطة سريعة تشمل الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية من غير محكوم وبيان عائلي وقيد فردي وبيان وفاة وزواج وولادة وغير موظف ودفع فواتير الهاتف إضافة إلى خدمات تخصصية بكل مركز.

ولفت يماني إلى الانتقال لمرحلة جديدة بخدمات أكثر تخصصاً فبالنسبة لخدمات وزارة التعليم العالي يتم تقديم خدمة وثيقة بيان وضع موفد ووثيقة ملتزم بالمناطق النامية وعدم التقدم للدراسات العليا وبالنسبة لوزارة التربية خدمات صورة مصدقة عن الشهادة وصور مصدقة عن وثيقة نجاح لشهادات الإعدادية الشرعية والتعليم الأساسي والثانوية الشرعية والثانوية العامة والثانوية المهنية وصورة مصدقة عن أشعار الرسوب وبيان وضع وظيفي للعاملين في وزارة التربية وبالنسبة لجامعة دمشق نقدم وثيقة كشف علامات ووثيقة حياة جامعية وثيقة تأجيل خدمة العلم.

وأوضح يماني أن الخدمات المقدمة حالياً في مراكز خدمة المواطن الإلكترونية إضافة لما سبق براءة ذمة مالية (للشركات والأفراد المكلفين من مالية دمشق وبيان أوصاف وملكية من المصالح العقارية ومخطط وبيان مساحي وبيان قيد عقاري وتسلسل مالكين من المصالح العقارية وكذلك بيان نفي أو إثبات ملكية من الفهرس الهجائي وبيان تسلسل مالكين وقيد عقاري من السجل المؤقت وصورة مصدقة عن عقد إشارة الحجز ومرفقاته من السجل المؤقت.

وأشار يماني إلى الاعتماد على الجهود الوطنية في بناء المشروع وتم بمساعدة شركات داخلية محلية إضافة إلى جهود كوادرنا والقائمين على البرنامج الذين يبذلون جهداً مضاعفاً لتطويره بشكل مستمر ليتناسب مع ما هو جديد من خدمات متوافرة على الموبايل وموقع غوغل وأندرويد وكل فترة يتم تحديث البرنامج ويتم تلافي الثغرات خلال التحديث.

وبين يماني أن الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة ساعدت بشكل كبير في مجال الحماية الأمنية البرمجية للمراكز ونفذت الاختبارات الأمنية كاملة للبرنامج.

وأوضح يماني أنه تم افتتاح خدمة جديدة بالتعاون مع مراكز البريد (مراكز نفاذ) تتبع للبريد تفيد في تقديم الخدمة لمن لا يملك هواتف ذكية أو حاسوباً حيث يقدم مركز النفاذ الخدمة مقابل الدفع كاش في مركز النفاذ ويتم توصيل الخدمة بالبريد وهذه الخدمة طبقت حالياً كتجربة في اللاذقية وضواحيها فقط.

رئيسة مركز خدمة المواطن الإلكتروني المهندسة ليلاس الحسن خلال إشرافها على سير العمل في المركز بينت أنه تم التدريب التخصصي لجميع العاملين وأصبح لديهم إلمام بجميع البرامج المستخدمة في المركز ويقومون بعملهم على أكمل وجه كما يقدم المركز التدريب لكل الجهات الأخرى المعنية بمركز خدمة المواطن الإلكتروني والذي نتعامل معه.

وخصصت الشركة رقماً خاصاً بمركز خدمة المواطن الإلكتروني لتلقي الشكاوى وهو 8000.

سانا

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
ما هو أفضل مسلسل سوري يعرض في شهر رمضان هذا العام؟
الكندوش
سوق الحرير
حارة القبة
خريف العشاق
ضيوف على الحب
على صفيح ساخن
بعد عدة سنوات
النتائج
الكندوش
سوق الحرير
حارة القبة
خريف العشاق
ضيوف على الحب
على صفيح ساخن
بعد عدة سنوات