( بعد عدة سنوات ) .. يستعيد زمن الشهامة المفقودة

( بعد عدة سنوات ) .. يستعيد زمن الشهامة المفقودة

نور حمادة - المشهد

انتهى المخرج عبد الغني بلاط من تصوير المسلسل الاجتماعي ( بعد عدة سنوات ) في دمشق، ليكون جاهزاً للعرض في السباق الرمضاني 2021 ، و هو من تأليف بسام جنيد و إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني و الإذاعي .

تدور أحداث العمل في زمنين مختلفين ( ثمانينيات القرن الماضي و عام 2014)، و تبدأ الحكاية مع الصحافية رنا التي كانت في طريق عودتها إلى منزلها قبل أن تندلع الاشتباكات، فتطرق أحد أبواب البيوت هرباً من القصف، و هو لعائلة مكونة من أبوين و خمسة أبناء هم : نورس، معروف، جمال، أميرة، مازن، و تدخل إلى غرفة معروف الذي يسرد لها قصة عائلته و يعود معها بالزمن إلى الخلف .

النص يقدّم جرعة كبيرة من الشهامة و النخوة من خلال شخصياته و أحداثه لأننا بحاجة لهذه القيم في ظل الوقت الحالي لمساعدة الناس على امتلاك الأمل و التفاعل مع الحياة و تحمل صعوباتها، و هو ما جذب المخرج عبد الغني بلاط لإخراجه و قال: أن العمل يسترجع حياة الناس في فترة نهاية الثمانينيات و بداية التسعينيات من القرن الماضي مع قصص حب و نماذج من العلاقات الودودة بين أفراد العائلة و الجوار ضمن منظومة أخلاق ساعدت الناس على تنظيم حياتهم .

و يرجع ابتعاد المخرج بلاط عن الدراما خلال السنوات الماضية لعدم امتلاكه شبكة علاقات عامة تمكنه الحصول على عمل، مبيناً أن موافقته على إخراج هذا العمل جاءت لرغبته العودة إلى الإخراج من خلال الدراما الاجتماعية التي يتراجع حضورها هذه الأيام .

و حول دور المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني و الإذاعي في دفع عجلة الإنتاج الدرامي، أكد المخرج بلاط: أن القطاع الحكومي يدعم النشاط الثقافي و الفني و المؤسسة تمتلك مشروعها الفني الذي تحاول تحسين الإنتاج الدرامي المحلي من خلاله لافتاً إلى أن المؤسسة قدمت ما يلزم للعمل من متطلبات إنتاجية مع الحاجة إلى مزيد من المرونة .

كما عبّر عن تفاؤله بمستقبل الدراما السورية المحلية قائلاً : لدينا شباب مبدعون و مدرسة تمثيل تضاهي مثيلاتها في المنطقة، و درامانا تقدم الجديد دائماً ما يدعو للتفاؤل بمستقبل الدراما السورية و يتطلب استثمار ما نملكه من إمكانات للخروج مما يحاك لإبداعنا السوري تحت مظلات مختلفة كالإنتاج المشترك .

يشار إلى أن العمل يضم مجموعة من النجوم السوريين منهم: ديمة قندلفت، ميلاد يوسف، محمد حداقي، سعد مينا، علا باشا، نانسي خوري، روبين عيسى، علي كريم، كرم الشعراني، وسيم الرحبي، ريم زينو، ريم عبد العزيز، أسامة السيد يوسف، و آخرون .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر