مواطنو هذه الدول حصلوا على الجنسية الروسية أكثر من غيرهم!

مواطنو هذه الدول حصلوا على الجنسية الروسية أكثر من غيرهم!

حصل وحسب المعتاد مواطنو أوكرانيا وطاجيكستان وكازاخستان وأرمينيا على الجنسية الروسية أكثر من غيرهم وفي عام 2020م. أيضاً، حيث أكد ذلك من خلال إحصائية نشرتها وزارة الشؤون الداخلية في روسيا الاتحادية..

وحسب ما جاء على لسان رئيسة مختبر الاقتصاد السكاني والديموغرافيا في كلية الاقتصاد بجامعة موسكو الحكومية ، كانت هذه الدول من بين الدول الأكثر حصولاً على الجنسية الروسية للمواطنين الأجانب قائلة : " إذا نظرت إلى تدفقات الهجرة ، وعدد الوافدين للحصول على إقامة دائمة ، وعدد أولئك الذين حصلوا أولاً على تصريح إقامة مؤقتة ، ثم تصريح إقامة دائمة  بشكل عام ، فإن نفس البلدان تقريباً في أعلى الترتيب " ..

وأشارت تشودينوفسكايا إلى أن هناك خصوصية معينة فيما يتعلق بأوكرانيا ، فمنذ عام 2019 م. تم اعتماد تعديلات على قانون الجنسية وفقا للمراسيم الرئاسية بشأن منح الجنسية للأغراض الإنسانية ..

ووفقا للخبيرة كانت كازاخستان وأرمينيا وطاجيكستان دائماً من بين الخمسة الأوائل الحاصلين الرئيسيين على الجنسية الروسية ..

وأضافت : " لكن هؤلاء أشخاص انتقلوا إلى روسيا ، وعاشوا لبعض الوقت بتصريح عيش مؤقتة ، وبتصريح إقامة ، وعملوا هنا ، ودفعوا الضرائب ، وعلى هذا الأساس تم حصلولهم على الجنسية "..

ووفقا لإحصاءات وزارة الداخلية ، في الشهرين الأولين من هذا العام ، تم قبول ما يقرب من 100 ألف مواطن أجنبي وعديمي الجنسية في الجنسية الروسية. لنفس الفترة من عام 2020م. أكثر من 107 ألف شخص ..

في 1 شباط ، أفيد أن روسيا حطمت الرقم القياسي لعدد المواطنين الجدد. إذ حصل أكثر من 656 ألف أجنبي على جوازات سفر روسية في عام 2020م. وتبين أن معظم الأجانب الذين حصلوا على جواز سفر روسي كانوا من الأوكرانيين  62.4٪. وصدرت جوازات سفر لـ 63 ألف مواطن طاجيكي و لـ 43 ألف مواطن كازاخي أيضاً ..

هذا وقد دخل سابقاً قانون يسهل الحصول على الجنسية الروسية حيز التنفيذ ، والمتضمن عدم الحاجة للاستغناء عن الجنسية الأصلية للمتقدم ، بالإضافة لتقليل المدة الزمنية التي يجب على المتقدم قضاؤها في روسيا للحصول على الجنسية ..

يذكر بأن الرئيس الروسي كان قد وقع في وقت سابق ، على مرسوم يتعلق بتبسيط الإجراءات للمواطنين الأجانب أو عديمي الجنسية للحصول على الجنسية الروسية ..

وأهم ما في الأمر أن التعديل يسمح بتقديم طلب الحصول على الجنسية الروسية دون شرط التخلي عن الجنسية الأصلية ، كما ألغى التعديل الجديد شرط الإقامة مدة ثلاث سنوات على الأقل في روسيا  وتأكيد وجود مصدر دخل قانوني للمواطنين عديمي الجنسية الذين كانوا يحملون جنسية الاتحاد السوفييتي السابق والذين يعيشون في أحد بلدان الجمهوريات السوفيتية السابقة دون أن يحصلوا على جنسية تلك الجمهوريات بعد الانهيار ..

كما ويشمل القانون المتزوجين من روس أو روسيات ويعيشون في البلد ولديهم أطفال منهم ، بالإضافة للأجانب الذين يملك أحد والديهما الجنسية الروسية ويعيش في روسيا ..

وتم تخفيض قانون العمل الذي يتيح التقدم للحصول على الجنسية لخريجي الجامعات الروسية ، من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة...

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني