1100 دولار أمريكي كلفة توليد الكيلو واط الساعي الواحد من الكهرباء عالمياً.. ودعم الكهرباء من قبل الدولة هو مورد مالي لها..

1100 دولار أمريكي كلفة توليد الكيلو واط الساعي الواحد من الكهرباء عالمياً.. ودعم الكهرباء من قبل الدولة هو مورد مالي لها..

كتب الصناعي عاطف طيفور في صفحته الشخصية على الفيس بوك أن كلفة الكهرباء تختلف اختلافاً كبيراً من بلد إلى آخر، بل قد تختلف من موقع محلي إلى آخر داخل نفس البلد، وتوجد العديد من العوامل التي تدخل في تحديد تعريفة الكهرباء، مثل سعر توليد الطاقة، الدعم الحكومي، انماط الطقس، البنية التحتية للنقل والتوزيع على الشبكة، وغالبا ما تعكس التعريفة الكهربائية: تكلفة البناء، التمويل، تشغيل وصيانة محطات توليد الطاقة وشبكة الكهرباء،، وتكلفة الموارد النفطية: بالنقل والتوزيع او الاستيراد..

التكلفة العالمية بالدولار
 (وسطي kwh)..
دورة مركبة غازية: 0.042-0.078
الفحم: 0.06-0.143
الطاقة النووية: 0.112-0.183
الطاقة الشمسية: 0.187-0.319
طاقة الرياح: 0.03-0.0

وبمعنى: لا يوجد ما يسمى تكلفة ١١٠٠ دولار للكيلو واط الساعي، ونحن نتحدث عن اسعار عالمية لا تتجاوز دولار واحد لكل كيلو واط.. علما ان هناك شركات عالمية متخصصة تستثمر الكهرباء بالدول بثمن مقطوع بين 0.7 و 0.9 للكيلو واط الواحد.. نتمنى من الاعلام تصحيح الرقم او البحث في المصدر..

النمو الاقتصادي والسكاني سبب عجز التوريدات
 علماً أن هذه التصاريح تخالف سياسة الدولة العليا بالجاهزية لكل مايلزم لعودة اللاجئين.. ويخالف الواقع بانخفاض نسب الانتاج على مستوى القطر واغلاق عدد ضخم جدا من المناطق السكنية المدمرة على مستوى جميع المحافظات.. لذلك، نتمنى أيضا من الاعلام تصحيح المعلومات أو البحث في المصدر..

الدعم..
البعض يعتقد أن دعم الكهرباء هو استنزاف لخزينة الدولة ومواردها المالية والباطنية، ولا يعلم ان دعم الكهرباء مهما ارتفع هو مورد مالي للدولة عشرات ومئات أضعاف الدعم.. لذلك، أي دعم لقطاع الطاقة اليوم هو بنية تحتية اقتصادية مستقبلية، واي عقود صيانة ومحطات جديدة وتكاليف للنقل والتوزيع وتوسيع للشبكات هو استثمار رابح للمستقبل القريب..

الصيانةوالتطوير..
كل ما نحتاجه لتوفير الكهرباء بشكل مستمر للقطاع المنزلي والصناعي والتجاري، هو ما يقارب ٣،٨٠٠ ميغا واط، منهم ١،٠٠٠ واط جاهزين بحلب للصيانة الفورية والتشغيل بقيمة لا تتجاوز ١٢٠-١٤٠ مليون دولار.. والباقي ٢،٨٠٠ ميغا تساوي ٩ محطات ٣٠٠ ميغا وقيمتها بالسعر العالمي وسطيا لا تتجاوز ٤،٥-٥ مليار دولار، اي مايعادل قيمة حوالات المغتربين خلال سنة واحدة.. وذلك لا يعني اننا نستهين بالمبلغ، ولكنه قيد السيطرة خلال سنوات معدودة.. حيث ان بعضها قيد التعاقد وبعضها قيد التنفيذ كمحطة اللاذقية ودير علي وحلب وغيرها..

التكلفة بالسعر العالمي الوسطي لانتاج الكهرباء..
-Natural Gas & Oil
Oil (residential fuel): It takes 0.0016 barrels to make 1 kWh.

-EIA projects a natural gas combined cycle plant cost range of $65.60 per MWh to $67.10 per MWh.

-Natural Gas & Oil
Natural Gas: It takes 0.01003 Mcf (1,000 cubic feet) to make 1 kWh.
= 10.03 to make 1 mega wh

-The average cost of natural gas per therm varies considerably by season and location. In January 2020, the national average price was $9.52 per thousand cubic feet. That's $0.95 per Ccf. And at the 2019 national average heat content of 1,037 Btu per cubic foot, it's a natural gas therm price of $0.92.

قطاع الكهرباء له سعر عالمي بالتأسيس والانتاج والتكاليف، وتوزيعه فقط يختلف من دولة لاخرى..

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني