«الحج»: 30% نسبة الحجاج السعوديين هذا العام.. والمقيمين 70%

«الحج»: 30% نسبة الحجاج السعوديين هذا العام.. والمقيمين 70%

المشهد - قضايا عربية

أعلنت المملكة العربية السعودية تفاصيل موسم الحج للعام الحالي، الذي سيقتصر على عدد محدود للغاية من الحجاج. وقالت وزارة الحج والعمرة إن غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة سيمثلون 70% من إجمالي حجاج هذا العام، على أن تكون نسبة السعوديين 30 % فقط من الحجاج.

    يقتصر حج المواطنين السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كوفيد-19.
    يُختار الحجاج من خلال قاعدة بيانات المتعافين من فيروس كوفيد-19، ممن تتوافر فيهم المعايير الصحية، تقديرًا لدورهم في رعاية المجتمع في أثناء مواجهة الجائحة.
    بالنسبة إلى غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة، ستكون الأولوية لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ولمن لديهم شهادة فحص مخبري PCR تثبت خلوهم من فيروس كوفيد-19، ومن لم يسبق لهم أداء الفريضة من قبل، ممن أعمارهم ما بين 20 إلى 50 سنة، مع تعهدهم بالالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل وبعد أداء الشعيرة.
    يُتاح التسجيل لمن تتوافر فيهم المعايير من غير السعوديين المقيمين على موقع وزارة الحج والعمرة لمدة 5 أيام ابتداءً من اليوم.
    تتم عملية الاختيار لغير السعوديين إلكترونيًا من بين المسجلين ممن تنطبق عليهم المعايير الصحية جميعها، حيث يستكملون الوثائق خلال المهلة المحددة.

معلومات ذات صلة

كانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت مؤخرًا قصر الحج لهذا العام على عدد قليل جدًا في حدود الألف شخص فقط، مع إخضاعهم لاختبارات الكشف عن فيروس كوفيد-19 قبل أداء المناسك، ولحجر منزلي لمدة 14 يومًا بعد الانتهاء منها.

قالت الوزارة في بيان سابق إنه "تقررت إقامة حج هذا العام 1441هـ بأعداد محدودة جدًا من الموجودين داخل المملكة، حرصًا على إقامة الشعيرة على نحو آمن صحيًا، وبما يحقق متطلبات الوقاية، والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة".

يبلغ عدد الحجاج سنويًا نحو 2.5 مليون شخص.

تظهر البيانات الرسمية أن إيرادات المملكة من الحج والعمرة تصل إلى نحو 12 مليار دولار سنويًا.

كانت السعودية قد علقت في مارس/ آذار خطط الحج، وأوقفت تأشيرات العمرة حتى إشعار آخر.

خلفية أساسية

في عام 2019، بلغ عدد من أدوا العمرة نحو 19 مليونًا، وبلغ عدد الحجاج 2.6 مليون. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي لولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، إلى زيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليونًا سنويًا، وهو ما سيجعل الإيرادات تبلغ 50 مليار ريال، أي 13.32 مليار دولار، بحلول عام 2030.

وبعد القرار الذي اتخذته المملكة، من المنتظر أن يزيد الحد من عدد الحجاج هذا العام من الضغط على الموارد المالية الحكومية، التي تضررت من انخفاض أسعار النفط والوباء. ويتوقع المحللون انكماشًا اقتصاديًا حادًا خلال 2020.

(فوربس الشرق الأوسط)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر