مدير المؤسسة السورية للحبوب:  ممنوع بيع أي حبة قمح لغير المؤسسة

مدير المؤسسة السورية للحبوب: ممنوع بيع أي حبة قمح لغير المؤسسة

المشهد - أخبار محلية

صرّح مدير المؤسسة السورية للحبوب، يوسف قاسم،بأنه يمنع بيع أي حبة قمح لغير المؤسسة السورية للحبوب، لأنه محصول إستراتيجي، وتقوم الدولة بتقديم كل الدعم اللازم، من تقديم البذار بسعر مدعوم، إلى تقديم أقنية الري بشكل شبه مجاني.

وبيّن أن الفلاح هو مستهلك للخبز أيضاً، ويحصل عليه بالسعر المدعوم، وهو 50 ليرة سورية للربطة.

وأضاف: «تم تسعير كيلو القمح للفلاح بسعر مجز وهو 400 ليرة، لكي تحصل الحكومة على القمح، ولتدعم الفلاح، لذا، يمنع تداول القمح إلا عن طريق المؤسسة السورية للحبوب».

وأشار قاسم إلى أن الحكومة هي التي تقوم بوضع الخطة الزراعية للقمح وتتحمل تكاليف المكافحة الحشرية ومنها حشرة السونة، ولذلك تقوم الحكومة بهذه الجهود لكي تحصل على القمح لكونه المحصول الأهم، فإذا كان بإمكانية المنشآت الصناعية الخاصة أن تشتري القمح المحلي، فمن أين ستؤمن الحكومة القمح لصناعة رغيف الخبز.

ولفت إلى أنه يمكن للمنشآت الصناعية الخاصة من مطاحن وغيرها أن تشتري الفائض من الأقماح المحلية لدى المؤسسة السورية للحبوب في حال توافر فائض منها، بعد تأمين الاحتياجات المطلوبة لتوفير رغيف الخبز المدعوم، أو يمكن لها أن تستورد الأقماح كما تقوم المؤسسة بالاستيراد، ولا يوجد أي قيود على القطاع الخاص لاستيراد القمح.

وأكد قاسم أن استلام موسم القمح المحلي في جميع المحافظات يجري بشكل جيد من خلال 49 مركزاً ويتم تسديد أثمان الأقماح خلال 48 ساعة عن طريق فروع المصرف الزراعي في المحافظات.

الوطن

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني