مستقبل أسعار النفط بعد "التخفيض الطوعي"

مستقبل أسعار النفط بعد "التخفيض الطوعي"

المشهد - اقتصاد
ارتفعت أسعار النفط بشكل تدريجي، بعدما أعلنت السعودية، أكبر منتج للنفط في منظمة "أوبك"، خفضا إضافيا في إنتاجها النفطي لدعم أسواق الطاقة، بالإضافة لخفض آخر أقرته بعض الدول.
وبحسب آخر المؤشرات العالمية صعد سعر برميل مزيج "برنت" عقب الإعلان عن القرار فوق مستوى 31 دولارا، أمس الاثنين 11 مايو/ أيار، وجرى تداول العقود الآجلة للخام العالمي، بحلول الساعة 16:20 بتوقيت موسكو، عند 31.05 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 0.26 في المئة.
وتم تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف عند 24.82 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 0.32 في المئة، عن سعر الإغلاق السابق، وفقا لما أظهرته وكالة "بلومبرغ".

وتوقعت وزارة الطاقة الأمريكية، تراجعا في الطلب العالمي على النفط في عام 2020 بمقدار 8.1 مليون برميل يوميا، وزيادة بمقدار 7 ملايين برميل يوميا في عام 2021، وفقا لتوقعات شهرية قصيرة الأجل لإدارة معلومات الطاقة في وزارة الطاقة الأمريكية.

 وجاء في تقرير الوزارة: "تتوقع إدارة معلومات الطاقة، أن يبلغ الطلب العالمي على النفط والوقود السائل في المتوسط 92.6 مليون برميل يوميًا في عام 2020، وهو ما يقل بمقدار 8.1 مليون برميل يوميا عن العام الماضي. وسيتبع ذلك زيادة قدرها 7 ملايين برميل يوميا في 2021".
فيما أكد عدد من الخبراء عبر وكالة "سبوتنك " الروسية إن التخفيض الطوعي لإنتاج النفط ابتداء من يونيو/ حزيران المقبل، هو حركة ضرورية ومطلوبة لمحاولة إعادة التوازن بين العرض والطلب في السوق، لأن امتصاص فائض السوق الذي تراكم خلال الأشهر الماضية نتيجة انهيار الأسعار، تسبب في فائض كبير من المخزون الاستراتيجي والاحتياطي في جميع دول العالم المنتجة أو المستهلكة.

وأضاف أن امتصاص هذا الفائض يتطلب تخفيض الإنتاج، لافتا إلى أن ما نراه اليوم هو محاولة جدية بغرض إعادة الروح إلى الأسعار في الأسواق، سواء الأسواق الآجلة أو التداول اليومي، وأن هذه الأسعار لا يمكن وقف انهيارها أو تراجعها، إلا بامتصاص كامل الفائض من النفط الخام في الأسواق.

وأوضح أن تخفيض إضافي طوعي قدره حوالي 2 مليون برميل نصفهم من أرامكو السعودية، مضيفا: "الدول خارج أوبك سواء أمريكا وكندا وغيرهما لديهم تخفيض طوعي بحدود مليون و800 برميل في أمريكا الشمالية وكذلك روسيا، وبعض الدول الأخرى خارج أوبك".
وتابع: "مجموع التخفيضات قد تصل إلى حدود 4.5 - 5 مليون برميل يوميا"، مضيفا: "من هذه النقطة يمكن القول إن العد العكسي لفائض السوق البالغ حاليا نحو 25 مليون برميل يوميا خلال النصف الثاني من العام".

وأشار إلى إمكانية استقراره خلال الربع الثالث، وفي حالة السيطرة على جائحة كرورنا يمكن أن تتحسن أسعار جميع المشتقات النفطية وليس فقط النفط الخام.

 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني