انهيار تاريخي لأسعار النفط هو الأكبر منذ 1991 والسعودية تبدأ حرب أسعار ضد روسيا

انهيار تاريخي لأسعار النفط هو الأكبر منذ 1991 والسعودية تبدأ حرب أسعار ضد روسيا

المشهد - أخبار اقتصادية
عانت أسعار النفط من انهيار تاريخي في وقت متأخر من يوم الأحد بعد أن صدمت السعودية السوق بإطلاقها حرب أسعار ضد روسيا حليفتها السابقة.
انخفضت أسعار النفط في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 27٪ إلى أدنى مستوى في أربع سنوات عند 30 دولاراً للبرميل ، حيث يستعد التجار لقيام السعودية بإغراق السوق بالنفط الخام في محاولة لاستعادة حصتها في السوق.
تم تداول النفط الخام مؤخرا بانخفاض بنسبة 22٪ بسعر 32 دولاراً للبرميل. كما انخفض خام برنت  بنسبة 22 ٪ ليصل إلى 35 دولار للبرميل. كلا عقود النفط تسير على الطريق لأسوأ يوم لها منذ عام 1991 ، وفقا ل Refinitiv.

ويأتي الاضطراب بعد انهيار التحالف النفطي بين أوبك وروسيا يوم الجمعة.

رفضت روسيا مواكبة جهود أوبك لإنقاذ سوق النفط المهدم بفعل فيروس كورونا عن طريق خفض الإنتاج. وأدى فشل اجتماع فيينا إلى صدمة صناعة النفط ، مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة 10٪ يوم الجمعة. كانت أسعار النفط عالقة بالفعل في سوق هابطة بسبب تفشي فيروس كورونا الذي تسبب في انخفاض حاد في الطلب على النفط الخام.
ولكن بعد ذلك صعدت المملكة العربية السعودية الوضع في نهاية الأسبوع. وقال محللون إن المملكة خفضت أسعار البيع الرسمية لشهر نيسان بمقدار 6 دولارات إلى 8 دولارات في محاولة لاستعادة حصتها في السوق والضغط على روسيا.
وقال مات سميث مدير أبحاث السلع في كليبرداتا: "الإشارة هي أن السعودية تتطلع إلى فتح الصمامات والقتال من أجل الحصول على حصة في السوق". "السعودية تشمر عن سواعدها لحرب أسعار".
حدث أكبر انخفاض في يوم واحد بالنسبة المئوية لأسعار النفط في الولايات المتحدة هذا القرن في أيلول 2001 عندما انخفضت بنسبة 15 ٪ ، وفقا لإحصاءات Refinitiv
قال المحللون إن رفض روسيا لخفض الإنتاج كان بمثابة صفعة لمنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة ، حيث يحتاج الكثير منهم إلى ارتفاع أسعار النفط للبقاء على قيد الحياة.
وكتب محللون في شركة استشارات الطاقة FGE في مذكرة موجهة إلى العملاء يوم الأحد: "لقد أرسلت روسيا تلميحات إلى أن الهدف الحقيقي هو منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة ، لأنها سئمت من خفض الإنتاج وترك حصة من السوق لهم". "قد يكون مصير مثل هذا الهجوم الفشل ما لم تظل الأسعار منخفضة لفترة طويلة
(CNN)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني