أطباء يحذّرون الشباب"مكملات بناء العضلات تهدد بالوفاة "

أطباء يحذّرون الشباب"مكملات بناء العضلات تهدد بالوفاة "

المشهد - صحة

كشفت دراسة جديدة أن الشباب الذين يتناولون منتجات “لتعزيز الطاقة” يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بـ 3 أضعاف أقرانهم الذين يكتفون بتناول الفيتامينات فقط.

وحذرت الدراسة التي أجراها فريق بحثي من كلية طب جامعة هارفارد في أمريكا، الشباب من هذه المنتجات التي يقبلون على تناولها من أجل إنقاص وزنهم وبناء عضلاتهم، مؤكدةً أن الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً معرضون بشكل خاص لآثار جانبية خطرة ناجمة عن تعاطي تلك المكملات الغذائية.

وقالت الدكتورة فلورا أور رئيسة الفريق البحثي في مركز هارفارد للوقاية من اضطرابات التغذية: أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيرات لا تعد ولا تحصى بشأن المكملات الغذائية التي يتم تناولها لإنقاص الوزن أو بناء العضلات أو تعزيز الأداء الرياضي والطاقة، ويعلم الجميع أن هذه المنتجات يتم تسويقها واستخدامها على نطاق واسع بين الشباب.

وأكدت أور أن الغرض من الدراسة الجديدة كان التعريف بعواقب تناول تلك المنتجات على صحة الشباب والمراهقين، مضيفةً: إن الدراسة استندت إلى بيانات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الخاصة عن الحالات الطبية الخطرة نتيجة للأغذية أو المكملات الغذائية بين عامي 2004 و2015.

وجمع الباحثون المعلومات المتعلقة بالملاحق التي تم ربطها بزيارات المستشفيات والعجز طويل الأجل والوفيات وأنواع أخرى من الأمراض بين الأشخاص دون سن 25 عاماً، وتم تسجيل نحو 977 حالة في قاعدة البيانات، 40% منها كانت شديدة الخطورة.

وبتحليل البيانات تبين أن الحالات الطبية الخطرة والأكثر شيوعاً انتشرت بين الشباب الذين تناولوا مستحضرات إنقاص الوزن أو المكملات الغذائية لتعزيز الطاقة وبناء العضلات بدلاً من الفيتامينات، مسجلةً 3 أضعاف من يكتفون بتناول الفيتامينات.

وكشفت الدراسة أن هناك نقصاً في عدد الأبحاث العلمية التي تدرس مخاطر تلك المكملات وآثارها الجانبية على المدى القصير والطويل من ناحية، كما إن معظم تلك المكملات لم يجر اختبارها معملياً، علاوةً على أن كثيراً منها لم يخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وأنه يتم تناولها من دون دراية بأن بعض مكونات تلك المستحضرات ربما تزيد من مخاطر الأمراض أو حتى الوفاة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني