السيول تجرف منازل ومزروعات فلاحي الحسكة وميليشيا "الأسايش" تمنع ايصال المساعدات للمتضررين

السيول تجرف منازل ومزروعات فلاحي الحسكة وميليشيا "الأسايش" تمنع ايصال المساعدات للمتضررين

الحسكة - نور علي

أدت الهطولات المطرية على معظم مناطق محافظة الحسكة، إلى تشكل السيول والفيضانات وخاصة الأودية، وغمر مساحات واسعة من المزروعات الشتوية، مع تهدّم عدد من الجسور، وانهيارات أرضية في الطرقات، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بمنازل الأهالي والذين أطلقوا نداءات استغاثة.

وبحسب نشرة الاستمطار الصادرة عن مديرية الزراعة في الحسكة، تركزت غزارة هذه الهطولات في منطقة "المالكية" شمال شرق المحافظة، وفي الريف الشرقي منها ك قرى بلدة "تل حميس" جنوب الرد و "تل براك، اليرموك جزعة، اليعربية والجوادية"، وفق جدول هطول سجل في "المالكية" ٤٢مم، و"الزهيرية" ٤٥مم، و"هيمو" ١٦مم و عامودة ١١.٥مم، و"القحطانية" ٢٠مم، و"القامشلي" ٢٠.٥مم،و "اليعربية" ٣١مم، و"الدرباسية" ٢٣مم، "الجوادية" ٣٠مم، "أبو قصايب" ١٣مم، "تل حميس" ١٧مم، "تل براك" ٢٩مم، "راس العين" ٨مم، "تل علو" ٤٥مم، "الحسكة" ٩مم، "المناجير" ١١مم، "مبروكة" ١٦مم، "الهول" ٨مم، "تل تمر" ١٨.٥مم، "أم مدفع" ١٨مم، "أبو راسين" ٧مم، "تل بيدر" ١٣مم، "الشدادي، العريشة و مركدة" ٢مم .

وبهدف تلبية احتياجات السكان، شكل محافظ الحسكة، جايز الموسى، لجنة برئاسة عضو المكتب التنفيذي لقطاع الشؤون الاجتماعية و الصحة ومدير الشؤون الاجتماعية والعمل وكافة الجهات المعنية، مهمتها حصر الأضرار الناتجة عن الأمطار والسيول.

كما أرسلت المحافظة،  آليات هندسية مستعجلة إلى القرى المتضررة لتنفيذ سدات على الأودية والمفائض
و توزيع مواد إغاثية "حصص غذائية طارئة، اسفنجات، بطانيات، شوادر،  عدة مطبخ وسترات شتوية على العشرات من الأسر في إحدى مدارس "تل حميس"، وذلك بتوجيه من المحافظ.

وأرسلت المحافظة، صباح اليوم قافلة تحمل مواد غذائية واغاثية وشوادر واسفنجات لتأمين المدنيين الذين قصدوا المدارس كمراكز إيواء مؤقتة، إلا أن مصادر "المشهد" أكدت أن ما يسمى قوات "الاسايش" الكردية، منعت القافلة من دخول القرى المنكوبة، وأنها طلبت تسليمها محتويات القافلة لتقوم عبر لجان مايسمى "الادارة الذاتية" بتوزيعها

وفي تصريح خاص لموقع "المشهد"، نفى محافظ الحسكة اللواء "جايز الموسى"، وقوع خسائر بشرية خلال الفيضانات.

 وأكد المحافظ أن أكثر من 23 قرية تضررت نتيجة السيول والأمطار ، وتم تأمين العوائل النازحة في مدارس مركز بلدة "تل حميس".

ولفت المحافظ إلى أنه منذ الصباح الباكر تم تسيير قافلة من "الهلال الأحمر " العربي السوري لإيصال المساعدات الطارئة للمتضررين.

بدوره قال عضو المكتب التنفيذي لمحافظة الحسكة مسؤول قطاع الشؤون "محمد كاين العلي" لموقع "المشهد"، بأنه قد تم تجهيز 6000 ربطة خبز و 2500 سلة معلبات، 2500 اسفنجة، 2000 بطانية و 700 من الشوادر، لإرسالها للأهالي المتضررين في "تل حميس"، بالإضافة لتأمين 3000 سلة معلبات، 3000 بطانية واسفنجة و 500 من الشوادر، لإرسالها لمنطقة "الجوادية" يوم الاثنين القادم، منوهاً إلى أنه تم تأمين عدد من الآليات الثقيلة، لكن شدة الأمطار و السيول لم تجعلها تعمل حسب المطلوب.

فيما كشف مدير زراعة الحسكة "عامر سلو" أن "أكثر من 85 ألف دونم غمرتها مياه السيول في الريف الشمالي الشرقي، لافتا إلى أن "غالبية الأراضي المتضررة مزروعة بمحصول الشعير بعد غمرها بمياه السيول والفيضانات، منها 12 ألف دونم مرخصة وحاصلة على التنظيم الزراعي.

وكان فرع صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في "الحسكة" قد دعا كل الفلاحين والمزارعين المتضررين جراء السيول والفيضانات التي تعرضت لها المحافظة منتصف الأسبوع الجاري إلى مراجعة الدوائر الزراعية وتقديم طلب لتعويض الأضرار.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني