الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019 ينطلق في دمشق (فيديو)

الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019 ينطلق في دمشق (فيديو)


دمشق – ريم غانم
تحت عنوان “قدم اليوم للطفل ما يساعده في التعلم.. وستحصد منه غداً المعجزات” أطلقت الجامعة الافتراضية السورية وهيئة التميز والإبداع اليوم مسابقة الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين لعام 2019 في دمشق، وذلك بهدف إعداد جيل يواكب التطور التقاني ويسهم في إيجاد حلول تخدم الواقع في مختلف القطاعات.
يستهدف الماراثون البرمجي في مراحله وتدريباته فئة الأطفال ممن تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 11 سنة وفئة اليافعين ممن تتراوح أعمارهم من 12 سنة إلى 15 سنة، كما يتضمن البرنامج التدريبي  المقرر تنظيمه في شهر آب القادم خمس مراحل تدريبية وتأهيلية موصفة ومحددة علمياً وزمنياً يتم خلالها إجراء الاختبارات التأهيلية وتقديم التدريب المناسب على مختلف التقانات البرمجية وعلى آليات التفكير المنطقي للأطفال واليافعين في مختلف المحافظات السورية وعلى نحو يساعد في دعم قدرة الشباب السوري والناشئة على المنافسة عالمياً وتوسيع القاعدة الشعبية للبرمجة عند مختلف الشرائح العمرية.
ويهدف برنامج التدريب البرمجي للأطفال واليافعين في الجامعة الافتراضية السورية إلى نشر ثقافة المعلوماتية لدى الجيل الجديد وتعميقها بخطوات مدروسة وذلك تلبية للحاجة العلمية المتنامية لهذه الشريحة ضمن مجال البرمجة والمعلوماتية بما يتلاءم مع سنهم وقدراتهم الذهنية.
كما يخدم برنامج التدريب البرمجي للأطفال واليافعين مبدأ المسؤولية الاجتماعية لمركز التدريب والتعلم مدى الحياة ويتوافق مع رسالة الجامعة الافتراضية السورية في دعم مسيرة التعلم الالكتروني وتعليم الناشئة أصول البرمجة الحديثة وريادة الأعمال لخلق جيل واعٍ منتج وليس مستهلكاً للتكنولوجيا بتطبيقاتها وخدماتها المختلفة وتنمية وتطوير المهارات اللازمة لتصميم وبناء برمجيات الحاسب وتحويل الطلاب من مستخدمين عاديين إلى مبرمجين.

وأكد الدكتور خليل العجمي رئيس الجامعة الافتراضية السورية للمشهد أنهم يسعون إلى ترسيخ هذه المسابقة التي بدأت تجريبياً العام الماضي وتطويرها نحو الأفضل لتشمل عدداً أكبر من الأطفال واليافعين وبالتالي المساهمة في نشر الثقافة التقنية بين هذه الشريحة ومساعدة الجيل الرقمي على البدء باكتساب المعرفة الخاصة بهذا المجال مبكراً بطريقة صحيحة وبالتالي الاستفادة منه مهنياً وعلمياً وأكاديمياً في المستقبل.
من جهتها نبوغ ياسين مديرة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع إلى أهمية الوصول إلى أصغر شريحة عمرية من الطلاب المتميزين في مجال المعلوماتية أو البرمجة ورعايتها ضمن إطار أكاديمي متكامل ونشر الثقافة البرمجية ليس فقط بكيفية استخدام الحاسوب وإنما بطريقة التفكير والتحليل المنطقي مؤكدة ضرورة دعم هذه المهارات عند الأطفال واليافعين وتعزيز فكرة العمل الجماعي وروح المنافسة فيما بينهم.
بدورها تحدثت سايا غوجل مديرة مركز التعلم مدى الحياة في الجامعة الافتراضية السورية عن أهداف المركز والتي تؤكد على التميز في مجال التدريب الافتراضي والتدريب عن بعد وتوصيل تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة وبما يساعد في تجاوز حدود الزمان والمكان ومتابعة التغيرات السريعة للمهن والعلوم وحاجات سوق العمل للأفراد والمؤسسات ومتابعة احتياجات المجتمع كجزء من دور الجامعة في المسؤولية الاجتماعية والمساهمة في توفير فرص متساوية للتعلم مدى
الحياة لشرائح مختلفة من المجتمع.
 

 

 

 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني