سوريا تصدر الكمأة يومياً إلى دول الخليج

سوريا تصدر الكمأة يومياً إلى دول الخليج

بيّن طارق خضرعضو مجلس إدارة غرفة زراعة دمشق وريفها لصحيفة "البعث" أن محصول الكمأة هذا العام كان جيداً في مناطق انتشاره ببادية دير الزور وجبل البشري والميادين، ممتداً إلى بادية الشام والقلمون والسفيرة وأثرية وريف حلب عموماً، منوهاً بأن الكمأة محصول يمكن اعتباره “استراتيجياً” نظراً لارتفاع كميته في العامين الماضيين، ويتمتع بريعية عالية جداً كونه لا يحتاج أي عمليات تدخل بشري أو إضافات أو أسمدة في مرحلة ما قبل حصاده، إضافةً الى ارتفاع سعره.

وأضاف: إن العرض والطلب يتحكم بشكل كبير بهذا المحصول، حيث ارتفع سعره في بداية الموسم بشكل كبير، أما الآن فبدأت أسعاره بالانخفاض الحاد.
ولفت إلى أن الكمأة السوري يعدّ من أفضل أنواع هذا الفطر وأكثرها شهرة، ولها عدة أنواع، مشيراً إلى أن سعرها يختلف حسب النوع، وأغلاها سعراً هو “الزبيدي” ذو اللون الأبيض والحجم الكبير، تليها “الشيخة” ذات اللون الأصفر، ونوعها جيد ومطلوب في دول الخليج، تليها الكمأة “الحمراء والسوداء” ويكثر الطلب عليها في الأردن ولبنان والعراق وصولاً إلى دول أوروبا.

ولفت خضر إلى أن سورية تعتبر المصدر الأول عالمياً له، وخصوصاً خلال العامين الفائت والحالي، مشيراً إلى أن حجم التصدير الخارجي للمادة يقدّر يومياً بـ٣-٤ برادات، بل في بعض الأحيان يصل عدد البرادات إلى ٩، وتتركز وجهتها في أغلب الأحيان إلى دول الخليج.
وأشار خضر إلى أن الكمية التي تذهب للتعليب يومياً من المحصول تقدّر بنحو ٥- ١٠ أطنان، في معامل الكونسروة ويتمّ تصديرها أيضاً إلى دول الخليج وأوروبا وكندا على وجه الخصوص.
وتابع خضر: إن غرفة زراعة دمشق وريفها تساهم في تسهيل عمليات التصدير من خلال إصدار شهادات منشأ وشهادات نقل تمكن المصدّر والمزارع من إرسال منتجاتهم إلى مختلف دول العالم.

صحيفة البعث 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني