الدولار يتجه لتسجيل أقوى أداء أسبوعي منذ تموز مع انحسار رهانات خفض أسعار الفائدة الأمريكية

الدولار يتجه لتسجيل أقوى أداء أسبوعي منذ تموز مع انحسار رهانات خفض أسعار الفائدة الأمريكية

ارتفع الدولار أمس الجمعة متجها نحو تسجيل أقوى أداء أسبوعي منذ يوليو تموز بفعل انحسار توقعات الخفض الحاد والمبكر لأسعار الفائدة هذا العام، وذلك قبيل صدور بيانات للوظائف الأمريكية في وقت لاحق والتي تحظى بمتابعة وثيقة.
وأظهرت بيانات صدرس يوم الخميس أن أرباب العمل في القطاع الخاص الأمريكي وظَّفوا عدداً أكبر من المتوقع من العاملين في ديسمبر/كانون الأول مما يشير إلى استمرار قوة سوق العمل الأمر الذي ينبغي أن يواصل دعم الاقتصاد.
وساعد ذلك الدولار على تخطي ضعفه. وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات، 102.39 في التعاملات المبكرة أمس الجمعة. وصعد المؤشر واحداً في المئة هذا الأسبوع، وهو أقوى أداء له منذ الأسبوع المنتهي في 23 يوليو/تموز.
وسيواجه انتعاش الدولار اختباراً عند صدور تقرير الوظائف في القطاعات غير الزراعية.. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توفير 170 ألف وظيفة في ديسمبر/كانون الأول، انخفاضا من 199 ألف وظيفة في نوفمبر/تشرين الثاني.
وقال هاميش بيبر الخبير، الإستراتيجي في الدخل الثابت وإستراتيجيات العملات في «هاربر» لإدارة الأصول «قوة الدولار التي نشهدها في بداية عام 2024 قد يكون لها علاقة أكبر بالطلب على الملاذات الآمنة إذ تواجه أسواق الأسهم صعوبات مع زيادة تقلبات السوق».
وأظهرت أداة «فيد ووتش» التابعة لمجموعة «سي.إم.إي» تراجع رهانات المتعاملين على خفض أسعار الفائدة، إذ تتوقع الأسواق الآن فرصة نسبتها 65 في المئة لخفض الفائدة في مارس/آذار، مقارنة مع 86 في المئة في الأسبوع السابق.
ومع صعود الدولار تراجع الين كثيراً هذا الأسبوع، إذ انخفضت العملة اليابانية 2.5 في المئة مقابل الدولار وتتجه لتسجيل أضعف أداء أسبوعي منذ يونيو/حزيران.
وهبط الين أمس 0.06 في المئة إلى 144.72 للدولار، بعد أن لامس أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين عند 144.90 في وقت سابق من الجلسة.
وارتفع اليورو في أحدث تعاملات 0.09 في المئة إلى 1.10 دولار، متجهاً لتسجيل انخفاض أسبوعي 0.8 في المئة، منهياً سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أسابيع.
وبلغ الجنيه الإسترليني في أحدث تعاملات 1.27 دولار، مرتفعاً 0.12 في المئة خلال الجلسة، لكنه لا يزال يتجه نحو انخفاض طفيف بالنسبة للأسبوع. وعلى صعيد العملات المُشَفَّرة، انخفضت بتكوين 0.91 في المئة إلى 44082.61 دولار وتراجعت عملة إيثر 0.53 في المئة إلى 2263.75 دولار.
في المقابل يتجه الذهب إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي في شهر بتأثير تحسن أداء الدولار. وفي المعاملات الآسيوية الفورية ارتفع الذهب 0.1 في المئة إلى 2054.10 دولار للأوقية (الأونصة). وانخفض 0.8 في المئة تقريبا منذ بداية الأسبوع بعد ثلاثة مكاسب أسبوعية متتالية.
وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 2053.00 دولار للأوقية.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 23.13 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.3 في المئة إلى 953.61 دولار.
وصعد البلاديوم 0.7 في المئة إلى 1044.23 دولار بعد انخفاض دام ثماني جلسات.

رويترز

 
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني