الشؤون الصحية بمحافظة دمشق : ارتفاع أسعار السمك البحري سببه الأحوال الجوية

الشؤون الصحية بمحافظة دمشق : ارتفاع أسعار السمك البحري سببه الأحوال الجوية

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق إبراهيم قحطان لـموقع "أثر برس" أن ارتفاع سعر السمك البحري يعود إلى تغير الأحوال الجوية والعواصف البحرية، لأن الصيد اليوم لصياد السمك بمثل هذه الأجواء ينخفض عما كان عليه سابقاً، فيضطر إلى رفع سعر الكيلو، بينما سبب ارتفاع سعر السمك النهري يرجع لارتفاع أجور النقل من منطقة لأخرى.

وتابع للموقع أن جميع أنواع السمك في أسواق دمشق مراقبة صحياً، وفي حال ورود أي شكوى تتم معاقبة البائع وإتلاف البضاعة، وفيما يخص البائعين الجوالين فأشار إلى أنه لا يتم الكشف عن جميع بضائعهم لكن في حال ورود أي شكوى تتم محاسبة البائع وإتلاف البضاعة كاملة.

الخبير الزراعي أكرم عفيف أكد أن ارتفاع سعر الأسماك يعود لعدة أسباب أهمها تكاليف التربية والضخ ومولدات الطاقة والعلف، ما أدى لإنشاء مجموعة من المشاريع الأسرية السورية (مجموعة اختصاصيين) تعمل على تحقيق شعار “تكلفة كيلو السمك بسعر سندويشة الفلافل” أي تخفيض تكاليف تربية الأسماك وابتكار بدائل للطاقة والعلف وغيره.

واقترح عفيف ثلاث خطوات لتخفيض سعر السمك، أولاً توفير الضخ في المسمكة حيث أن السمك يتأذى من نتراته والتي بدورها تفيد التربة الزراعية وتغنيها بشكل كبير ويعد سماد للأراضي الزراعية ولتخليص السمك من النترات الموجودة بالمياه يتم ضخ مياه المسمكة لسقاية الأرض الزراعية، وبالتالي لا يستهلك مياه إضافية للري وتكون تكلفة السقاية صفر، لذلك تكون الأراضي المحيطة بالمسامك في سهل الغاب ذات تربة خصبة وغنية بالمحاصيل.

وتابع عفيف أن الخطوة الثانية لبديل العلف النباتي هي عدس الماء أو الآزولا الذي يتم استخدامه بمختلف دول العالم، فهو يأخذ نترات السمك ويحولها إلى يخضور وبموجب عملية التركيب الضوئي يعطي أوكسجين للسمك وهو بروتين نباتي، أما الخطوة الثالثة هي توفير البروتين الحيواني من زرق الدجاج عن طريق وضعه في كيس وغمره بالمياه لمدة ثلاثة أيام ليتحول إلى يرقات من الديدان، وبذلك يكون تم توفير الضح والعلف وتحقيق الشعار المطلوب.

وأشار إلى أن السمك النهري أكثر فائدة من السمك المربى بسبب مصدر غذائه الطبيعي دون إضافة مغذيات، لكن كمية الأسماك في الأنهار قليلة جداً بسبب التلوث النهري والصيد الجائر، منوّها إلى أن أكثر المناطق انتشاراً للسمك في السدود.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني