تحديد مراكز التوضيب والفرز ومزارع الحمضيات المستوفية لشروط برنامج الاعتمادية

تحديد مراكز التوضيب والفرز ومزارع الحمضيات المستوفية لشروط برنامج الاعتمادية

أصدر مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات ثائر الفياض قراراً يقضي باعتماد مراكز الفرز والتوضيب في محافظتي اللاذقية وطرطوس، والمستوفية لشروط برنامج الاعتمادية لتسويق المنتجات الزراعية (الحمضيات- التفاح).
كما أصدر قراراً باعتماد مزارع الحمضيات في محافظتي اللاذقية وطرطوس، والمستوفية لشروط برنامج الاعتمادية لتسويق المنتجات الزراعية السورية.
وتشمل القائمة ١١ مركز فرز وتوضيب مستوفية لشروط الاعتمادية لتسويق المنتجات الزراعية “الحمضيات – التفاح” بواقع ١٠ مراكز في محافظة اللاذقية، ومركز واحد في محافظة طرطوس.
كما وتم بموجب القرار اعتماد مزارع الحمضيات في محافظتي اللاذقية وطرطوس، المستوفية لشروط برنامج الاعتمادية، ومجموعها ٦١ مزرعة في محافظتي طرطوس واللاذقية: منها ١٨ مزرعة في جبلة، و٧ مزارع في القرداحة، و٩ مراكز في الحفة، و٨ مراكز تابعة لمدينة اللاذقية، وشملت قائمة المزارع المعتمدة ١٦ مزرعة في طرطوس وواحدة في بانياس.
وبيّن مدير عام الهيئة أن هذه القرارات صدرت بعد التنسيق مع وزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي والصناعة، وهي مرتبطة ببرنامج الاعتمادية الذي أطلقه مجلس الوزراء منذ العام 2019 من أجل تحديد مراكز الفرز والتوضيب من حيث السماد والمبيدات ومواعيد القطاف والأصناف المتوفرة في محافظتي اللاذقية وطرطوس.
وأوضح فياض أنه سيتم اعتماد عدد من المزارع النموذجية التي تتقيد بإرشادات وتعليمات وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، من حيث السماد والمبيدات والقطاف والأصناف المتوفرة، على أن يتم اعتماد المزارع المذكورة في القرار بناء على كتب وجولات مديريات ودوائر الزراعة في المحافظتين، بعد أن يقدم أصحاب المزارع الراغبين طلبات للتقدم لبرنامج الاعتمادية باعتباره يترك للمزارعين الحرية للالتزام بالشروط والتعليمات التي وضعتها وزارة الزراعة، مبينا أنه يتم التأكد من الالتزام بالشروط من خلال لجنة مركزية برئاسة مدير الهيئة وعضوية العاملين في الهيئة ووزارة الزراعة، حيث تمت زيارة المزارع المعتمدة في المحافظين للتأكد من مطابقتها لمعايير وشروط وزارة الزراعة.
ونوه بأن الهدف من اعتماد المزارع ومراكز الفرز والتوضيب لأن هناك دراسة لدعم هذه المزارع المعتمدة التي تلتزم بشروط وتعليمات وزارة الزراعة، وإطلاق برنامج لدعم المصدرين والفلاحين، ودعم الكميات المصدرة من هذه المزارع كونها تحقق متطلبات السوق الخارجية.

الثورة 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني