مؤشر سوق دمشق  للأوراق المالية بأعلى مستوى منذ انطلاقته

مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية بأعلى مستوى منذ انطلاقته

ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية مع نهاية شهر آب ليصل إلى أعلى مستوى له منذ انطلاق السوق، حيث بلغت قيمة المؤشر 55,390 نقطة ، أي أغلق مرتفعاً بحوالي 13,443 نقطة عن شهر تموز الماضي بنسبة 32 % .
هذا وقد بلغ مؤشر الأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة قيمة 8,839 نقطة، أي أغلق مرتفعاً بحوالي 2,732 نقطة عن شهر تموز له بنسبة 45% .
كما ارتفعت قيم و أحجام التداولات بشكل كبير خلال شهر آب بالمقارنة مع شهر تموز وذلك بنسبة قدرها 34 % لكل من حجم التداول و 95 % لقيم التداول (بدون احتساب قيمة الصفقات الضخمة )، و يعود ذلك إلى ارتفاع القيم السوقية للأسهم بشكل ملحوظ بعد صدور النتائج المالية للشركات عن النصف الأول 2023 التي عكست الأداء الجيد لها ما انعكس بدوره إيجاباً على حركة التداولات في السوق، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأسهم نسبياً مقارنة بالفرص الاستثمارية البديلة ومعدلات التضخم المرتفعة، واستمرار ارتفاع سعر الصرف الأجنبي.
ويلاحظ تراجع قيمة الصفقات الضخمة المنفذة خلال شهر آب ، حيث تم تنفيذ 6 صفقات ضخمة بقيمة تقل عن مليار ليرة سورية مقارنة مع 5 صفقة ضخمة تم تنفيذها خلال شهر تموز بقيمة 9 مليار ليرة سورية.
في حين بلغت القيمة السوقية الكلية لجميع الشركات المدرجة ما يقارب 10 ترليون ليرة سورية مع نهاية شهر آب ، حيث ارتفعت بنسبة 30% عن الشهر السابق.
هذا وقد سجل شهر آب الماضي إفصاحا طارئا من البنك الوطني الإسلامي (NIB) حول تسجيل المصرف في سجل المصارف وإفصاحا طارئا من بنك سورية والخليج (SGB) حول استقالة الرئيس التنفيذي للبنك.
كما صدر قرار الموافقة على اعتماد أسهم الزيادة لبنك الشام (CHB) و بنك الائتمان الأهلي (BASY) الناجمة عن ضم جزء من الأرباح المدورة،
إضافة إلى صدور قرار الموافقة على اعتماد أسهم الزيادة للشركة الأهلية للنقل(AHT)الناجمة عن ضم الاحتياطي الاختياري و جزء من الأرباح المدور وافصاح طارئ من بنك الأردن – سورية (BOJS) حول اقتراح مجلس الإدارة بزيادة رأس مال البنك إضافة إلى إدراج أسهم زيادة رأس مال بنك قطر الوطني – سورية (QNBS)
بالمقابل استقبلت سوق دمشق للأوراق المالية كل من طلاب الجامعة السورية الخاصة وذلك في زيارة ميدانية إلى مقر السوق في يعفور.
كما نشرت سوق دمشق للأوراق المالية على موقعها الإلكتروني إفصاحات الشركات عن نتائج النصف الأول للعام 2023 لمعظم الشركات المدرجة .

الثورة 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني