الصين أكبر مطور عقاري في العالم

الصين أكبر مطور عقاري في العالم

أظهر تحليل لشركة «ديلويت» للخدمات المهنية أن مبيعات أكبر 100 شركة بناء في العالم زادت بنسبة 6% العام الماضي لتصل إلى 1.9 تريليون دولار أمريكي.
وأعلنت الشركة أمس الجمعة في مدينة ميونخ الألمانية أن حصة شركات البناء الصينية من هذه المبيعات زادت عن نصفها.
وبحسب البيانات، تمكنت شركة ألمانية واحدة فقط من الوصول إلى قائمة أفضل 100 شركة، حيث احتلت مجموعة الهندسة المدنية وصناعة الآلات «باور إيه جي» البافارية المرتبة الـ.92
وقال خبير قطاع البناء لدى «ديلويت»، ميشائيل مولر، أمس أن قطاع البناء في جميع أنحاء العالم نما بشكل أبطأ بكثير مما كان عليه في السنوات السابقة، مضيفاً أن القيمة السوقية لأفضل 100 شركة تقلصت بنسبة 15% لتصل إلى حوالي 600 مليار دولار.
وارتفع إجمالي مبيعات الشركات الأوروبية في القائمة بنسبة 6% عن العام السابق إلى 373 مليار دولار، لكن القيمة السوقية انخفضت بنسبة تصل إلى 22%.
وقال مولر أن التركيبة السكانية والتنمية الاقتصادية والإنفاق الحكومي لها تأثير كبير على نشاط البناء، مضيفاً أن القطاع لا يزال يتعرض لضغوط من سلاسل الإمداد المعطلة ونقص المواد الخام ونقص العمالة وارتفاع تكاليف الطاقة والمواد والتضخم وارتفاع أسعار الفائدة، مشيراً في المقابل إلى أنه من المتوقع أن توفر الجهود العالمية لحماية المناخ دفعة جديدة للقطاع. وبحسب «ديلويت»، فإن أكبر مجموعة بناء في العالم هي «شركة البناء الحكومية الصينية» حققت مبيعات بلغت 305 مليارات دولار. وتتصدر الصين القائمة بإحدى عشرة شركة ومبيعات بلغت إجماليها 1048 مليار دولار، وتبعتها اليابان بفارق كبير (حجم مبيعات 14 شركة يابانية بلغ 190 مليار دولار)، ثم الولايات المتحدة الأمريكية (165 مليار دولار/ 13 شركة) وفرنسا (133 مليار دولار/ ثلاث شركات).
وتعد مجموعة «فينشي» الفرنسية، التي يبلغ حجم مبيعاتها 64 مليار دولار، أكبر شركة بناء في أوروبا، وحلت في المركز السابع في القائمة. ومن بين أكبر شركات التطوير العقاري الأوروبية مجموعتا «بويج» و»إيفاج» الفرنسيتان، ومجموعة «آ.ثي.إسه» الإسبانية.

د ب أ  

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني