إطلاق حملة مكافحة "الطفيليات المعوية" في المدارس

إطلاق حملة مكافحة "الطفيليات المعوية" في المدارس

 أطلقت مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية اعتباراً من اليوم ولمدة ثلاثة أسابيع، حملة مكافحة الطفيليات المعوية التي تستهدف طلاب مدارس التعليم الأساسي الحلقتين الأولى والثانية من الصف الأول حتى التاسع أي من عمر 6 – 15 سنة بمختلف المحافظات.

وبينت مديرة الصحة المدرسية الدكتورة هتون طواشي في حديث لموقع "أثر برس" المحلي أن الحملة ستنفذ بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية تتضمن توزيع المستحضر الدوائي (المبيندازول) عيار 500 ميليغرام بمعدل حبة واحدة لكل تلميذ.

وشرحت عن الحملة قائلة: هي حملة سنوية بدات منذ عام 2016 وستستهدف هذا العام 3 ملايين تلميذ، وتهدف إلى تقليل انتشار الطفيليات المعوية والوقاية من المضاعفات المرتبطة بها، كالإسهال وفقر الدم وسوء التغذية والتي تؤثر بالنتيجة على معدل نمو وتركيز الأطفال في سن المدرسة، مؤكدة أن الدواء آمن وفعال وقابل للمضغ وبنكهة محببة للأطفال وسهل البلع.

وأوضحت الدكتورة طواشي أن الحملة تستهدف أيضاً الطلاب في مراكز الإيواء بذات الفئة العمرية ترافقها حملة تثقيف وتوعية بالأمراض المنتقلة عبر الماء والغذاء.

وأشارت إلى أنه عادة من الصعب تشخيص الإصابة بالديدان بشكل مباشرلكن التشخيص يتم عبر مجموعة من الأعراض أبرزها آلام بطنية وشحوب ووهن عام وتناوب إسهال وإمساك وفقر دم وسوء امتصاص والتي تؤثر بالنهاية على التركيز والانتباه وتسبب تراجع بالأداء المدرسي.

وفق الدكتورة طواشي كانت آخر دراسة أجرتها مديرية الصحة المدرسية حول نسب الإصابة بالديدان الطفيلية بين تلاميذ المدارس عام 2010، حيث وصلت نسبة انتشار الديدان الطفيلية عند تلاميذ المدارس إلى 39 % لذلك تقوم وزارة التربية سنوياً بحملة مكافحة انتشار الديدان المعوية بالمدارس منذ عام 2016 حتى الآن.

واشارت الدكتورة طواشي إلى أنه كان من صعب بعد عام 2010 إجراء دراسة جديدة بسبب الظروف وكان من المقرر تنفيذ دراسة عام 2020 لكنها تأجلت بسبب انتشار وباء كورونا، كاشفة أنه يتم العمل لإعداد دراسة جديدة بداية العام الدراسي القادم.

أثر برس 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني