اتحاد الفلاحين:  التعديل الأخير لأسعار التبغ غير منصف ويجب تحديد سعر الكيلو الواحد بـ 15 ألف ليرة كحد أدنى

اتحاد الفلاحين: التعديل الأخير لأسعار التبغ غير منصف ويجب تحديد سعر الكيلو الواحد بـ 15 ألف ليرة كحد أدنى

لم ترضي أسعار التبغ الجديدة المزارعين في طرطوس، حيث عبروا عن استيائهم من التعديل الأخير لأسعار شراء محصول التبغ، بزيادة تتراوح بين 2000 و2500 ليرة عما كانت عليه الموسم الماضي.

وأشار أحد المزارعين، من قرى ريف بانياس لصحيفة "تشرين" المحلية إلى أن هذه الأسعار غير مجزية لمزارعي التبغ، وخاصة في ظل الارتفاع الكبير بمستلزمات الإنتاج وبالتالي سعر التكلفة العالي، يضاف إليها التعب والجهد والوقت، مطالبا بتعديل هذه الأسعار بما يحقق هامش ربح جيداً يستطيع الفلاح من خلاله الاستمرار في هذه الزراعة وتطويرها.

هذا الأمر أكده اتحاد الفلاحين في طرطوس ، حيث أشار رئيس الاتحاد فؤاد علوش للصحيفة  أن التعديل الأخير لأسعار التبغ غير منصف، فسعر التكلفة كبير جداً ومستلزمات الإنتاج غير متوفرة، وكل ما يحتاجه الموسم يُشترى من السوق الحر ابتداء من السماد وصولاً إلى المازوت الزراعي.

وأشار إلى أن اللجنة درست الأسعار واتخذت قرارها قبل ارتفاع سعر ليتر المازوت حيث كان سعره حينها 3700 ليرة للتر الواحد، أما اليوم فسعره وصل لـ 5400 ليرة وهذا يحمل على تكاليف الإنتاج.

ولفت علوش، إلى أن تعديل الأسعار مجدداً هو مطلب محق لمزارعي التبغ، مؤكداً أنه حتى نكون منصفين لمزارعي التبغ، وتشجيعاً للمزارع للاستمرار بها، لا بدّ من تعديل سعر الكيلو لـ15ألف ليرة كحد أدنى، حينها نقول إننا أعطينا المزارع حقه.

يذكر أنه كانت المؤسسة العامة للتبغ، حددت سعر كيلو تبغ التنباك بـ 7500 ليرة، وكيلو تبغ برلي بـ 7300 ليرة، وفرجينيا بـ 8300 ليرة، وبصما بـ 10500 ليرة، وبريليب وكاتريني وشك البنت بـ 9500.

صحيفة تشرين 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني