السيسي: مصر متماسكة وستعبر الأزمة الاقتصادية العالمية

السيسي: مصر متماسكة وستعبر الأزمة الاقتصادية العالمية

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن بلاده ً”متماسكة وستعبر الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم، كما كافحت الإرهاب ونجحت في القضاء عليه”.
جاء ذلك في كلمة خلال لقائه مقاتلي الجيش الثاني والثالث وشيوخ قبائل سيناء، تزامنا مع “ذكرى انتصار العاشر من رمضان (هجريا)” التي توافق يوم حرب 6 أكتوبر/ تشرين الأول 1973، أمام إسرائيل.
وأضاف “أطمئنكم على حالنا، نعم هناك أزمة اقتصادية كبيرة جداً يمر بها العالم ولها تأثير كبير علينا، لكن بالرغم من هذا نحن (الدولة) متماسكون وسنتجاوزها وسنعبر هذه الأزمة وستكون تاريخا مثل عبورنا الأزمة الكبيرة الخاصة بمكافحة الإرهاب وقضينا عليه”.وأكد الرئيس المصري أن بلاده تعمل على حل الأزمة الاقتصادية، مضيفاً “نبذل مجهودا أكبر بشكل علمي ومدروس”.
على صعيد آخر أظهرت بيانات البنك المركزي المصري انخفاض احتياطياته الأجنبية بواقع 49.8 مليار جنيه مصري (1.62 مليار دولار) في فبراير/شباط مع تزايد الضغوط على العملة المحلية.
وهو الانخفاض الثاني في غضون شهرين وأدى إلى تراجع صافي الأصول الأجنبية إلى سالب 704.23 مليار جنيه من سالب 654.43 مليار في نهاية يناير كانون الثاني. وتظهر حسابات لرويترز أن صافي الأصول الأجنبية انخفض بما يعادل 1.31 مليار دولار في فبراير/شباط باستخدام أسعار الصرف التي حددها البنك المركزي في نهاية الشهر.
وسمح البنك المركزي بانخفاض السعر الرسمي للجنيه مقابل الدولار 1.4 في المئة في فبراير شباط.
وبلغ سعر الصرف الرسمي أمس الأحد 30.9 جنيه مقابل الدولار وفي الوقت نفسه كان متعاملون في السوق السوداء يعرضون شراء الدولار مقابل 36 جنيها انخفاضا من 35 جنيها الأسبوع الماضي.
وساعد صافي الأصول الأجنبية، وهي أصول النظام المصرفي المستحقة على غير المقيمين مخصوما منها الالتزامات، البنك المركزي على دعم الجنيه على مدى 18 شهرا مضت.
كان صافي الأصول الأجنبية في مصر قد بلغ 248 مليار جنيه في سبتمبر أيلول 2021 قبل أن يبدأ التراجع.
(الدولار يساوي 30.75 جنيه مصري بالسعر الرسمي). 


 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني