قريباً محطة ضخ جوبر في الخدمة.. يسهم بتحسين الواقع المائي في الغوطة الشرقية وبعض مناطق جنوب دمشق

قريباً محطة ضخ جوبر في الخدمة.. يسهم بتحسين الواقع المائي في الغوطة الشرقية وبعض مناطق جنوب دمشق

بين مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في دمشق وريفها عصام الطباع أن محطة ضخ جوبر ستصبح جاهزة في الفترة القادمة بانتظار بدء العمل الرسمي فيها مؤكداً أن المحطة ستغذي جزءاً من مناطق دمشق وهي دويلعة وكشكول والكباس ودمشق القديمة إضافة إلى بعض قرى وبلدات ومدن الغوطة الشرقية.

وقال طباع في تصريح لصحيفة "الوطن" المحلية  إن العمل الآن في الإجراءات النهائية لوضع المحطة بالخدمة، مبيناً أن غزارة الضخ من المحطة ستكون نحو 22 ألف متر مكعب وتم إنجاز 12 بئراً عن طريق الهلال الأحمر و12 بئراً عن طريق منظمة اليونيسيف، إضافة إلى إنجاز خط يصل من المحطة إلى دوما، كاشفاً عن العمل على تأمين خط معفى من التقنين للمحطة.

ووفقاً للطباع فإن المؤسسة ستعمل على ضخ المياه في الخطوط الرئيسة للبلدات والمدن وبالتالي إيصالها إلى الشبكات الفرعية فيها حيث بعض هذه الشبكات جاهز للعمل وبعضها يتم العمل عليه، علماً أن وحدات المياه ستقوم بوصل المياه إلى المناطق المأهولة في المدن والبلدات وقطعها عن الحارات الخالية من السكان.

رئيس مجلس مدينة سقبا خالد القوتلي بين أهمية تشغيل محطة جوبر لأنها تغذي عبر أنبوب رئيسي بلدات ومدن الغوطة الشرقية بمياه صالحة للشرب، وهذه المدن والبلدات في حال عملت المحطة بكامل طاقتها هي عربين سقبا حمورية بيت سوى حزة جسرين كفربطنا عين ترما المحمودية وبيت نايم.

وقال القوتلي:" إن أغلب الآبار التي يستخدمها الأهالي حالياً هي أبار سطحية غير قابلة للاستهلاك البشري في ظل التقنين الكهربائي القاسي الذي تعاني منه مدن وبلدات الغوطة، مبيناً أن وصول التيار الكهربائي قليل جداً ولو كان التيار يصل ساعتين صباحاً وساعتين مساء لاستطاع الأهالي الاكتفاء بحاجتهم من المياه من الآبار التابعة لوحدة مياه كفربطنا، لكنها حالياً لا تخدم واحد بالمئة من الأهالي".

ووفقاً للقوتلي فإن شبكة المياه في مدينة سقبا جاهزة للعمل بعد أن تم تجديدها وإذا ما تم ضخ المياه من محطة مياه جوبر بعد تجهيزها فستصل للأهالي مياه نظيفة وصالحة للشرب في سقبا وللبلدات الأخرى وسيستغني الأهالي عن شراء المياه من الباعة الجوالين.

وكان الهلال الأحمر السوري قد نشر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في الأول من الشهر الماضي أنه أنجز 12 بئراً في محطة ضخ جوبر بمجموع غزارة 360 متراً مكعباً، إضافة إلى تركيب مجموعة توليد طاقة وإنشاء شبكة مياه بطول 400 متر وتأهيل خزان أرضي بسعة 2800 متر مكعب، إضافة إلى إنشاء صالة تشغيل خاصة باللوحات الكهربائية.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني