المقداد يدعو في اتصال هاتفي مع غوتيريش إلى وقف العدوان على غزة.. وأنباء عن التوصل إلى اتفاق للتهدئة بضمانات مصرية

المقداد يدعو في اتصال هاتفي مع غوتيريش إلى وقف العدوان على غزة.. وأنباء عن التوصل إلى اتفاق للتهدئة بضمانات مصرية

متابعة نعيم ابراهيم:

أكد وزير الخارجية و المغتربين فيصل المقداد ضرورة أن تضطلع الأمم المتحدة بدورها في وقف العدوان الإسرائيلي الجاري حالياً على غزة وفي إدانة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سورية وإعطاء الاهتمام اللازم للوضع في الجولان السوري المحتل وذلك بما يتسق مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. وتطرق خلال اتصال هاتفي أجراه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى استمرار الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الأمريكي في شمال شرق سورية واستمرار دعمه للمجموعات الإرهابية في قاعدة التنف على الحدود السورية الأردنية والعراقية. بدوره أكد غوتيريش ضرورة احترام سيادة سورية واستقلالها وسلامة أراضيها مشيراً إلى أن الأمم المتحدة تعمل مع كل الأطراف المعنية لتجنب المزيد من التصعيد في غزة. وبين غوتيريش أن الأمم المتحدة لن تدخر جهدا للاضطلاع بمسؤولياتها فيما يخص مشاريع التعافي المبكر في سورية ولا سيما المتعلقة بالكهرباء وذلك نظراً لدورها الحيوي في مختلف مجالات الحياة .

و في اطار الحراك الدبلوماسي أفادت مصادر عن الاتفاق على إعلان مصر بيانا يدعو لوقف إطلاق النار بين قطاع غزة والكيان الاسرائيلي بحلول الساعة 8 مساء اليوم الاحد . ونقلت القناة 13 الاسرائيلية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد قوله:" الأهداف تحققت ولا فائدة من استمرار العملية" بينما قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي، تمديد تعليمات الوضع الخاص في غلاف غزة لمدة 24 ساعة بسبب الوضع الأمني بحسب مصادر اعلامية . وقال أنور أبو طه عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في تصريحات تلفزيونية " لدينا شروط قبل وقف إطلاق النار تشمل إطلاق سراح بسام السعدي".

وأضاف أبو طه "نطالب بالتزامات تضمن وقف ملاحقة منتسبي الجهاد في الضفة"، فيما قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي للقناة 12:" هناك تقدم كبير نحو قرب إعلان وقف إطلاق النار خلال الساعات المقبلة".

وقالت مصادر لصحيفة القدس الفلسطينية " الجهاد يريد ضمانات والتزامات من الاحتلال لضمان تنفيذ شروطه ومصر تضغط حاليًا باتجاه القبول بوقف إطلاق النار ثم إجراء محادثات لاحقًا". وذكرت المصادر أن الإعلان يتضمن التزاما مصريا بمتابعة ملف الأسرى وخاصة الأسيرين بسام السعدي و خليل عواودة و أن " التفاهمات تتضمن سماح إسرائيل بتخفيف للحصار وإدخال شاحنات وقود لمحطة الكهرباء غدا الاثنين." وأفادت المصادر الاعلامية عن وصول العميد في المخابرات العامة المصرية حازم إمام إلى قطاع غزة . وقال مسؤول سياسي إسرائيلي رسمي في إحاطة لوسائل الإعلام العبرية " هناك اتصالات لوقف إطلاق النار .. العملية حققت أهدافها ولا داعي لاستمرارها".

ونقلت قناة 13 الاسرائيلية عن مصادر فلسطينية، إن " مصر توصلت إلى مقترح بشأن وقف إطلاق نار إنساني يبدأ غدًا الساعة 6 صباحًا أو ليلًا بين الاثنين - الثلاثاء الساعة 2 صباحًا .."

وبحسب قناة 13 " الجهاد حتى الآن يرفض وإسرائيل توافق وكل شيء سيعتمد ما ستشهده الأوضاع على الأرض .. في حال سقط مزيد من المدنيين أو تدهورت الأوضاع في القدس فستنهار المحادثات الجارية".

وقال موقع " يديعوت أحرونوت" الاسرائيلي"هناك إجماع كامل على العملية ونتائجها بما في ذلك الإجراءات التي فرضت في الغلاف ..

التغيير الآخر أن إسرائيل استعدت لهجمات استباقية ولمنع الجهاد من أي مفاجأت تجهزت لإطلاق صواريخ على تل أبيب لمنع منح الجهاد أي مكاسب والتفاوض معها على أي من مطالبها".

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني