ما حقيقة مقتل قائد تنظيم القاعدة أيمن الظواهري؟

ما حقيقة مقتل قائد تنظيم القاعدة أيمن الظواهري؟

ما حقيقة مقتل قائد تنظيم القاعدة أيمن الظواهري؟ المشهد أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب وجهه إلى الأمة مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري (71 عاما) في هجوم بطائرة دون طيار تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية ووصف الهجوم بأنه "ضربة دقيقة" لم تتسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

وبحسب "رويترز"، فقد نفذت وكالة المخابرات المركزية الأميركية هجوما في كابول بأفغانستان نهاية الأسبوع، وهو أول هجوم أميركي معروف منذ سقوط أفغانستان العام الماضي بأيدي طالبان.

وأشارت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية إلى أن الظواهري قاد جماعته المتشددة بعد أن دمج مجموعته رسمياً مع تنظيم القاعدة في التسعينيات، وجلب معه تكتيكات جديدة بالإضافة إلى رؤية موسعة لمهاجمة الغرب، وقالت إن الظواهري هو الذي افترض أن هزيمة "العدو البعيد" – الولايات المتحدة- كانت مقدمة أساسية لمواجهة "العدو القريب" للقاعدة، أي الأنظمة العربية الموالية للغرب.

وكان الظواهري قد كتب في بيان صدر العام 1998 أن قتل الأمريكيين وحلفاء الولايات المتحدة هو واجب فردي على كل مسلم يمكنه أن يفعل ذلك، وبعد 3 سنوات، وضع الكلمات موضع التنفيذ من خلال المساعدة في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر 2001 على مركز التجارة والبنتاغون.

وفي سنواته الأخيرة، ترأس الظواهري تنظيم القاعدة في وقت تقلص فيه نفوذ الجماعة إلى حد كبير، حيث توفيت معظم الشخصيات البارزة في الجماعة. ووصف محللون أمريكيون الظواهري بأنه "مُنظر" القاعدة، ورجل فكري وصاحب كتابات ثقيلة وأحياناً مملة بشكل لا يصدق.

وقالوا إن قدرة الظواهري على تشكيل الأحداث أو ممارسة القيادة أصبحت "موضع شك" على نحو متزايد مع اقتراب العقد الثاني بعد 11 سبتمبر من نهايته.

وزعمت الصحيفة أنه تم تكليف الظواهري بمهمة التخطيط لموجات المتابعة من الهجمات الإرهابية التي تهدف إلى إضعاف الاقتصاد الأمريكي، بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول ، كما أطلق برنامجاً طموحاً للأسلحة البيولوجية، وأنشأ مختبراً في أفغانستان وأرسل تلاميذه للبحث عن علماء لديهم القدرة على إنتاج سلالات قاتلة من بكتيريا الجمرة الخبيثة.

وحول أبرز المرشحين لخلافة الظواهري يرى مراقبون أن "القيادي سيف العدل محمد صلاح الدين زيدان، يظل المرشح الأبرز لخلافته، يليه أبو عبد الرحمن المغربي"، مشيرون إلى أن الحركة تُدار في الوقت الراهن من لجنة تسمى لجنة حطين. وكالات

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني