مصر: التضخم يصل لأعلى مستوى خلال 3 سنوات

مصر: التضخم يصل لأعلى مستوى خلال 3 سنوات

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري اليوم الثلاثاء، أن معدل التضخم السنوي لإجمالي البلاد تسارع في نيسان/ أبريل إلى 9ر14%، مقابل 4ر4% لنفس الشهر من العام الماضي.

وكان التضخم السنوي في آذار/ مارس جاء عند 1ر12% ، مقابل 8ر4% لنفس الشهر من العام السابق.

كما ارتفعت أسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية في نيسان/ أبريل على أساس شهري بـ7ر3% ، مقابل 4ر2% في آذار/ مارس.

وأرجع الجهاز في بيان على موقعه الإلكتروني، الارتفاع الشهري في أسعار المستهلكين إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 32% والفاكهة بـ9ر11% ومجموعة اللحوم والدواجن بـ4ر5% ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 6ر3.

وارتفع معدل التضخم في المدن المصرية في نيسان/ أبريل مسجلا أعلى مستوياته منذ ما يقرب من ثلاث سنوات. وتظهر بيانات جهاز التعبئة والإحصاء ارتفاع أسعار المستهلكين في المدن بنسبة 1ر13% في نيسان/ أبريل على أساس سنوي، مقابل 5ر10% عن الشهر السابق. وعلى أساس شهري، بلغ معدل التضخم 3ر3%.

ويأتي تسارع التضخم على خلفية ارتفاع أسعار السلع حول العالم فضلا عن تراجع قيمة الجنيه خلال الفترة الماضية، الأمر الذي يمهد الطريق أمام البنك المركزي لإعلان رفع جديد للفائدة الأسبوع المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، وقد تأثرت بشدة جراء ارتفاع سعره عالميا على خلفية الحرب في أوكرانيا. كما أنها تعمل على تقليص تأثير الحرب على قطاع السياحة، علما بأن السياح الروس والأوكرانيين كانوا يمثلون نحو ثلث إجمالي الوافدين.

كما تأثر التضخم بقرار الحكومة المصرية رفع أسعار الوقود محليا للفترة من نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو. وكانت السلطات سمحت في 21 آذار/ مارس للجنيه بالهبوط بأكثر من 15% بعدما ظل مستقرا أمام الدولار الأمريكي لما يقرب من عامين. وفي نفس اليوم، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسية للمرة الأولى منذ عام 2017 بمقدار 100 نقطة أساس.

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ عام 2000، وأشار إلى أنه سيواصل رفعها للاجتماعين التاليين. ومن المرجح أن تحذو حذو الولايات المتحدة أسواق أخرى، من بينها مصر عندما يعلن المركزي المصري قراره المقبل بشأن الفائدة في 19 أيار/ مايو.

(د ب أ)

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني