مدير الدواجن يثير تعليقات السوريين بتصريحات عن سعر البيضة الحقيقي!

مدير الدواجن يثير تعليقات السوريين بتصريحات عن سعر البيضة الحقيقي!

المشهد |  ريم غانم

آثار تصريح مدير مؤسسة الدواجن  بأن تكلفة إنتاج البيضة الواحدة تبلغ حوالي 340 ليرة سخرية وحفيظة السوريين، حيث رأى الكثيرون أن ذلك تمهيد لزيادة سعر البيضة!.

ويشهد قطاع الدواجن تراجع كبير وسط ارتفاع تكاليف الإنتاج واستيراد الأعلاف وانقطاع الكهرباء، ادى إلى ارتفاع شبه يومي بأسعار الفروج والبيض وسط انخفاض القدرة الشرائية للمواطن والتي كانت نتسجته تخلي الكثيرين عن شرائهم.

وعادت التعليقات والسخرية على تصريحات مدير مؤسسة الدواجن حول سعر البيضة حيث كتب أمين محمد " عم تنتفوا ريشنا بحق البيض"، بينما عقب رامي حمشية بالقول: "عم تمشطوا الجاج بمشط الدهب لتصير ب ٤٠٠ البيضة وتبيعونا ياها".
مها محمد : "عم يشربوا الجاجه مية بقين ويطعموها شاورما"٫ فيما قدم ابو أحمد مقترح "سحبو البيض من سوق  وزعو لكل مواطن جاجتين وديك على البطاقة الذكية "

سالي رمضان : "نحن شو نعمل بلاه كمان وقفت على البيض كل شي غلي ما عندنا نقدر نجيب شي حسبنا الله ونعم الوكيل"

ماجد بشر :" عم نشوف البيض بس علي قناة التلفزيون وقت بيعملو هي الاكلة تبع الكاتووووووو"

مضر أحمد كتب : " يعني انتو حاليا عم تدعموا الجاجة اكتر من المواطن".

هذا ويطلق مربو الدواجن باستمرار صرخة استغاثة وأعلنوا في أكثر من مناسبة عن حاجتهم لزيادة الدعم الحكومي كي يستطيعوا الاستمرار في العمل قبل أن يضطر الكثيرين منهم إلى ترك العمل.

وكان وزير الزراعة محمد حسان قطنا قد صرح سابقا في حديث سابق عبر المشهد"  أن مُربي الدواجن ليس مرتاح حالياً نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج حيث أنه يخسر في بعض الأحيان والسعر الذي يوضع للمنتج حقيقي (تكلفة انتاج حقيقية) مع هوامش ربحية بسيطة"

وكشف الوزير "قطنا" عن نقطتين رئيسيتين لاستقرار قطاع الدواجن، الأولى تكمن في تحقيق التوازن بين مستويات الدخل وقيمة المنتجات، والثانية بعودة تمويل قطاع الدواحن ديناً من قبل مستوردي الأعلاف وهذا لن يحصل إلا بعد استقرار سعر الصرف .

وتحدث المهندس "حسان قطنا" عن الخطوات التي قامت بها وزارة الزراعة للنهوض بقطاع الدواجن، قائلاً : "مؤسسة الأعلاف منذ تأسيسها لم تقدم لقطاع الدواجن أي تدخل لا بالأعلاف ولا بغيرها وكانت مهمتها الإشراف الفني فقط، أما حالياً تتدخل حيث تم توزيع 11 دورة علفية للثروة الحيوانية و 6 دورات علفية للدواجن" .
وأردف الوزير قطنا : "الدواجن لم تُدعم سابقاً ولكننا ندعمها الآن حيث نعطي 50% من احتياجات الطير من العلف في المرحلة الأولى، وحالياً نعطي 25% من احتياجات الطير بدعم 20% من قيمة العلف ولكامل الدورة، بالإضافة إلى تأمين مستلزمات الإنتاج كالمحروقات وغيرها لكن ضمن الإمكانيات المتاحة" .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني