رئيس هيئة الطب الشرعي في سورية يعقب على حادثة مقتل المغدورة "آيات الرفاعي"

رئيس هيئة الطب الشرعي في سورية يعقب على حادثة مقتل المغدورة "آيات الرفاعي"

المشهد | متابعات

عقب رئيس هيئة الطب الشرعي في سورية الدكتور "زاهر حجو" على جريمة قتل المغدورة "آيات الرفاعي" بعد الاعتداء عليها بالضرب من قبل زوجها وأهله (والده ووالدته) في محلة المجتهد بالعاصمة دمشق .

وقال "حجو" في تدوينة نشرها عبر حسابه الشخصي على فيسبوك : "فاجئني العدد الكبير من اتصالات وسائل الاعلام التي تريد معرفة حقيقة مقتل الشابة(ايات) ووجهة نظر الطب الشرعي في هذه القضية" .

وتابع حجو : "لن اخوض في تفاصيل الحادث وملابساته، فالجهات المحتصة اعطت تصريحات رسمية والطب الشرعي قدم كل المعلومات والحقائق التي تساهم في كشف طلاسم القضية وفي النهاية نحن امام قضاء عادل سيقول كلمته الفصل، لكنني سأتطرق الى قضية العنف المتكرر ضد المرآة، والتي وبكل اسف لايصل الى الطب الشرعي والقضاء منها الا نسبة تقل عن ال١٠% في احسن الاحوال" .

وتساءل رئيس هيئة الطب الشرعي في تدوينته قائلاً : "لماذا زادت تلك الحالات!!، ولماذا تعف المرآة عن الشكوى!!، حتى وصلنا الى درجة امسى فيها هذا النوع من العنف امراً اعتيادياً، وترسخت لدى كثير من النسوة، قناعة ان العنف حق من حقوق الرجل وان تقديم الشكوى عار وفضيحة !!" .

وأردف حجو : "لو قامت (الضحية) بالادعاء من اول حادثة عنف، سيرتدع الجاني زوجا كان أو أخاً أو حتى أب، ولن نصل إلى مرحلة العنف المفضي للموت"، مشيراً أن "اشتعال مواقع التواصل بالقضية والدعم الكبير الذي تم تقديمه للضحية وذويها يؤكد ان شعبنا شعب طيب، وان التضامن والخير حالة عامة وان الشر والاجرام حالات فردية وان العدالة لابد ان تسود في النهاية، ولكنها بحالة لجرآة الشكوى ومعرفة كل انسان لحقوقه" .

وأكد "حجو" في ختام تدوينته على أهمية الطب الشرعي ودوره في تحقيق العدالة، متعهداً باسمه وباسم زملائه في الطب الشرعي "بالمحافظة على حقوق الناس بمبضع الجراحة والذي يتحول دوماً إلى قلم للعدالة والحقيقة"، بحسب تعبيره .

وكانت قد أصدرت وزارة الداخلية السورية في وقت سابق من يوم الثلاثاء 4/1/2022، بياناً كشفت خلاله تفاصيل الجريمة المروعة، حيث تبين بعد استجواب زوج المغدورة أن "والده ووالدته كانا يقومان بضرب زوجته المتوفية (آيات) باستمرار بقصد تأديبها وتعليمها، وفي يوم وفاتها تعرضت للضرب من قبل والده مرتين الأولى نتيجة خلافه معها بسبب الماء الساخن، والثانية بسبب خلافه على فقدان مفك براغي كان يبحث عنه، وحصل بعدها شجار بينه وبين زوجته فأقدم على ضرب رأسها على الحائط ثم تركها بالغرفة وبعد حوالي ساعة حضر ابن شقيقه الحدث ( ع . ح ) وشاهدها بحالة مزرية وتم إسعافها، وبالتحقيق مع والديه اعترفا بضرب المغدورة، وتم التحرز على الأدوات التي كانوا يقومون بضربها بها" .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني