بورصة دمشق تكتسي بالأخضر بدعم الأخبار الايجابية

بورصة دمشق تكتسي بالأخضر بدعم الأخبار الايجابية

خاص - المشهد

أثرت الأخبار الايجابية على أحجام التداول في بورصة دمشق الأسبوع الماضي حيث ارتفعت إلى نحو 600 مليون ليرة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالى672 ألف سهم بواقع 720 صفقة، وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 120 مليون ليرة،
ومع نهاية الأسبوع أغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 11543 نقطة مرتفعاً بنسبة مقدارها 1.4% عن إغلاق الأسبوع السابق.
بالنسبة لتوزع القيمة الإجمالية المتحققة خلال الفترة على مستوى القطاعات فقد استحوذ القطاع المصرفي على حوالي 69% من إجمالي قيمة التداول الأسبوعية تلاه قطاع التأمين 27% ثم قطاع الصناعة 4.3%، بينما لم يتم التداول على الشركات المدرجة ضمن قطاعات الاتصالات والخدمات والزراعة للأسبوع الثالث توالياً، وعلى مستوى الشركات فقد استحوذ سهم العقيلة للتأمين التكافلي على الحصة الأكبر من قيمة التداول بمبلغ 161 مليون ليرة تلاه سهم بنك قطر 130 مليون ليرة، ثم سهم البركة 125 مليون ليرة، وتوزعت القيمة المتبقية على الشركات الأخرى حيث تم التداول خلال الأسبوع على أسهم 21 شركة فقط تراجعت أسعار سهمين بينما ارتفعت أسعار 12 سهماً وحافظت الأسهم المتبقية على اسعار إغلاقها السابقة لأن كمية التداول عليها لم تكن كافية لتغيير أسعارها.
ومن الأخبار التي أثرت بشكل ايجابي على التوجه العام للبورصة إعلان شركة العقيلة للتأمين التكافلي، عن تأسيس أكبر شركه عقاريه مساهمه عامه برأسمال ٢٥٠ مليار ليره سورية لتقوم بتشييد أكبر المشاريع العملاقه في مرحلة إعادة الإعمار في سورية، وهذا الخبر كان كفيلاً بارتفاع سهم الشركة بنسبة 25% خلال أسبوع.
أيضاً أصدرت وزارة المالية قراراً برفع الحجز الاحتياطي عن الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لشركة اسمنت البادية، وتم إعادة تفعيل حساباتها المصرفية.
وأوضحت الشركة في بيان لها أن رفع الحجز تم بعدما حوّلت مبلغاً نقدياً تأمينياً يعادل الغرامات المترتبة عليها بحدها الأقصى القانوني، إضافة إلى 100% من قيمة الغرامات، كهامش لحساب الخزينة المركزية لدى وزارة المالية ، ريثما يبت القضاء بالقضية الجمركية، وكانت وزارة المالية في آب الماضي، ألقت الحجز الاحتياطي على شركة إسمنت البادية، ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المترتبة على مخالفة الاستيراد تهريباً.
كما تم تعديل السعر المرجعي لسهم الشركة الأهلية للنقل (AHT) من (1,244) ل.س إلى (1,306) ل.س، ابتداء من جلسة يوم الأحد 2021/10/31، وذلك بسبب استمرار طلبات الشراء على الحد الأعلى لثلاث جلسات متتالية وعدم وجود أوامر على الطرف المقابل، كما تم نشر البيانات المالية لـلشركة الأهلية للنقل عن الربع الثالث من عام 2021، وأظهرت نمو موجودات الشركة بنسبة 56% وذلك نتيجة نمو الموجودات المتداولة للشركة، وصافي أرباح بلغ 750 مليون ليرة سورية.
وتم أيضاً نشر البيانات المالية لـبنك سورية والخليج (SGB) عن الربع الثالث من عام 2021، والتي أظهرت نمو موجودات البنك بنسبة 168% وذلك نتيجة نمو التسهيلات الائتمانية المباشرة، وصافي أرباح خلال الربع الثالث بلغ 4 مليار ليرة سورية.
وصدرت الموافقة النهائية على زيادة رأسمال بنك الشام (CHB) عبر ضم جزء من الأرباح المدورة بقيمة 1 مليار ليرة سورية ليصبح رأسماله الإجمالي 9 مليارات ليرة سورية.
يبلغ عدد الشركات المدرجة 27 شركة تنقسم هذه الشركات حسب القطاعات إلى 14 شركة في القطاع المصرفي، وست في قطاع التأمين وشركتي خدمات وشركتان يمثلان قطاع الصناعة ومثلهما للاتصالات وشركة تمثل قطاع الزراعة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني