أسعار الدخان الوطني على حالها.. نشرة "التجارة الداخلية" منشور للتداول!!

أسعار الدخان الوطني على حالها.. نشرة "التجارة الداخلية" منشور للتداول!!

المشهد - ريم غانم 

لم يتغير شيء أرض الواقع بالنسبة لأسعار الدخان الوطني، وذلك بعد ساعات على بدء سريان قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتحديد الأسعار، فالنشرة التي نشرها وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم عبر حسابه الشخصي في فيسبوك منتصف ليلة الفائتة بقيت مجرد منشور للتداول ليس إلا.

 وفي جولة لـ"المشهد"على عدد من محلات وأكشاك دمشق ظهر اليوم كان الحديث مختلفا حيث لا تزال أسعار الحمراء الطويلة والقصيرة على حالها أي الحمراء القصيرة ب 1500 والطويلة 2000، وفي بعض الأمكان تصل إلى 2500 ليرة!، وعند السؤال عن السبب كان الرد بأنهم بانتظار التسعيرة الجديدة التي ستصدر اليوم مساءً، هذا عدا عن فقدان العديد من أصناف الدخان الوطني لدى كثير من الموزعين والأكشاك.

(روح اشتري من عند الوزير) هكذا كان رد أحد أصحاب الأكشاك في دمشق بعد ظهر اليوم عند سؤاله عن عدم انخفاض سعر الدخان الوطني كما هو مبين في منشور وزير التجارة الداخلية، لافتاً إلى مراكز التوزيع توقفت عن تزويدهم ومنذ أكثر من عشرة أيام بالكميات المطلوبة من الدخان الوطني!، مبيناً أن الدخان واحد من عشرات السلع التي يبيعها، وهو مادة كمالية وليس فيها ذلك الربح الكبير.

صاحب مركز توزيع تساءل في حديث عابر مع "المشهد" كيف لوزارة أن تسعر مادة غير موجودة أصلاً، أو موجودة لكن "بالقطارة"، عندما يتوفر الدخان بكثرة، ليس من مصلحتنا احتكاره، أو التوقف عن عرضه، لا أحد يريد أن يبقى بلا عمل!.

بينما تؤكد تصريحات إعلامية متداولة لمصدر من المؤسسة العامة للتبغ في سوريا ضخ كميات من السجائر التي تصنعها المؤسسة في أسواق دمشق لسد النقص الذي شهدته في الآونة الأخيرة ما أتاح للتجار التلاعب بالأسعار.

ولفت المصدر بحسب موقع "أثر" إلى أن النقص في الكميات لم يكن ملموساً إلا في أسواق العاصمة بسبب الطلب الشديد الناتج عن الكثافة السكانية، مشيراً إلى أن الكميات التي ستضخ في الأسواق ستعيد التوازن للأسعار وتلزم التجار بخفضها.

وكانت  أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تسعيرة جديدة للدخان الوطني للمستهلك بناءً على القرار التنظيمي الصادر عن المؤسسة العامة للتبغ رقم ١٦٠٠/٢٤/١٥٢٩٠٧٠٠ بتاريخ ٢١ ايلول ٢٠٢١، وذلك تحت بند توفير السلع وتسعيرها ومنع احتكارها.

تحدد تسعيرة الوزارة الأسعار للمستهلك كما يلي:

- حمرا طويلة علبة كرتون 725

- حمرا طويلة تكريز ورق 725

- حمرا طويلة تكريز كرتون 725

- حمرا طويلة تصديرية 725

-حمرا طولة لايت 650

- طويلة ورق lawadessa 575

- قصيرة كرتون lawadessa 500

- ايغل طويلة 575

- ايغل قصيرة 500

- حمرا قصيرة كرتون 500

- حمرا قصيرة لايت 500

- شرق قصيرة كرتون 500

- شرق طويلة 575

- شام طويلة 575

- ايبلا كرتون 500

- تنباك (بذرة-لاذقاني)275

- تنباك اكسترا 275

كما أكدت الوزارة في قرارها أنها ستبدأ بدوريات لتنظيم الضبوط بكلّ من يبيع بأعلى من هذا السعر ابتداءً من اليوم الإثنين ٤ تشرين الاول، وأنها جاهزة لتتلقى كافة الشكاوي على صفحاتها وتعالجها وفق مدة اقصاها ٢٤ ساعة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني