وزير الزراعة يكشف أبرز الاتفاقيات التي أبرمت مع الجانب الأردني  في إطار التعاون الزراعي

وزير الزراعة يكشف أبرز الاتفاقيات التي أبرمت مع الجانب الأردني في إطار التعاون الزراعي

المشهد | متابعات

قال وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا إن الزيارة إلى الأردن كانت موفقة، ولمسنا الرغبة الحقيقية لفتح العلاقات على الصعيد الاقتصادي وغيره من الأصعدة، ومن المتوقع خلال الأشهر المقبلة أن يكون هناك تواصل، كما سيكون هناك اجتماع على الحدود يوم الخميس لمناقشة اتفاقية الحجر الطبي الحيواني.

وذكر قطنا في تصريحات إذاعية أن رئيس مجلس الوزراء الأردني أبدى الرغبة لعودة العلاقات السورية - الأردنية على أعلى مستوى، مشيراً إلى أن لقاءات وزير الخارجية في نيويورك خير دليل على أن المجتمع الدولي يفكر ويسعى إلى بناء علاقات مع سورية.

وأضاف وزير الزراعة لاذاعة شام اف ام: "زراعياً كان لدينا مجموعة من الملفات والاتفاقيات الموقعة سابقاً لكنها توقفت بعد الحرب، وقمنا بمراجعتها وسلمنا الجانب الأردني مسودة لمشروع اتفاق تعاون علمي وفني، كما سيتم عقد اجتماع للجنة السورية الأردنية المشتركة ليتم توقيع هذه الاتفاقيات.

وأكد قطنا أنه تم الاتفاق مع الجنب الأردني على تبادل قوائم السلع الزراعية والروزنامة الزراعية والأنواع والأصناف التي تم زراعتها في البلدين ومواعيد إنتاجها وعلى أساس الفائض والحاجة سيكون هناك تبادل للمنتجات.

وأشار قطنا إلى أنه سيكون هناك تعاون بمجال الحجر الطبي الحيواني والحجر الصحي النباتي لمواجهة الأمراض التي تظهر لضمان مرور هذه المنتجات بشكل آمن بين البلدين.

وبحسب وزير الزراعة الذي شارك في الوفد الوفد الوزاري السوري الذي زار الأردن مؤخراً فقد جرى الاتفاق على أن يكون هناك برنامج متكامل وبرعاية مراكز البحوث العلمية لمواجهة التغيرات المناخية التي تؤثر على المنطقة، وكذلك نقل التقانة من الجانب الأردني في المجال الزراعي كاستخدام طاقة الرياح في توليد الكهرباء واستثمارها في الزراعة وأتمتة أنظمة الري الزراعي والاستزراع السمكي وغيرها.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني