ليبيا: عائدات النفط تجاوزت ملياري دولار في شهر تموز

ليبيا: عائدات النفط تجاوزت ملياري دولار في شهر تموز

أعلنت «المؤسسة الوطنية للنفط» الليبية أن إيرادات البلاد النفطية سجلت مستوىً قياسياً تجاوزت ملياري دولار في يوليو/تموز الماضي، للشهر الثاني على التوالي.
وقالت في بيان نشرته عبر موقعها «تُعّلِن المؤسسة الوطنية للنفط أن صافي إيرادات شهر يوليو لعام 2021 من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيميائيات وصل مستويات قياسية، مدفوعة بطلب قوي وزيادة في الإنتاج والأسعار العالمية».
وأوضحت المؤسسة أن إيرادات البلاد من النفط الخام بلغت حوالي 1.965 ملياردولار في يوليو، يليها الغاز والمكثفات بإيرادات بلغت حوالي 81 مليون دولار. وتابعت «بلغ إجمالي الإيراد الصافي من المبيعات النفطية بالدولار الأمريكي 2.05 مليار دولار».
ولا تشمل إيرادات يوليو إيرادات الضرائب، وشحنات نفط تم تحويلها إلى محطة «أوباري» للكهرباء وشركة «مليتة» المشتركة بين المؤسسة و»إيني الإيطالية» وتقدر بنحو 25.32 مليون دولار و2.96 مليون على الترتيب، وفقا للبيان. وكانت إيرادات ليبيا النفطية قد سجلت مستوىً فوق ملياري دولار بقليل في يونيو/حزيران الماضي.
ولم يذكر البيان كميات الإنتاج من النفط الخام والمواد النفطية خلال يوليو.
وكانت المؤسسة قد قالت في وقت سابق من الشهر الجاري إن تسرب في خط أنابيب أدى إلى انخفاض إنتاج النفط في ليبيا بما يتراوح بين 60 ألفا و70 ألف برميل يومياً.
وتهدف البلاد إلى الوصول لمستوى إنتاج 1.5 مليون برميل يومياً بنهاية 2021. وكانت ليبيا تنتج 1.6 مليون برميل يومياً قبل اندلاع الحرب الأهلية في 2011، مما أضر بقطاع النفط وقلص الإنتاج بشدة لما يصل إلى 100 ألف برميل يومياً العام الماضي.
ويوم الإثنين الماضي قال وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة أن معدل إنتاج ليبيا من النفط الخام وصل إلى 1.3 مليون برميل يومياً.
وآنذاك قال مصطفى صنع الله، رئيس مجلس إدارة «المؤسسة الوطنية للنفط» أنه «سيتم الإعلان قريبا عن أكبر ورشة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط لإصلاح البنية التحتية المتهالكة». وأضاف إن «الشركات الوطنية والعالمية مدعوة للمساهمة في إصلاح وإعادة تأهيل ما دمرته الحروب».
وفي رسالة وجهها أمس إلى رئيس الحكومة الليبية طالب صنع الله بإبقاء مؤسسة النفط بعيدة عن التجاذبات السياسية وأن تكون عنواناً للمهنية والانضباط والكفاءة والشفافية والنزاهة.

وكالات

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني