خلال جولة ميدانية .. وزير الزراعة يستمع إلى مشاكل مزارعي التبغ في ريف طرطوس .

خلال جولة ميدانية .. وزير الزراعة يستمع إلى مشاكل مزارعي التبغ في ريف طرطوس .

كريم حسن - المشهد

قام وزير الزراعة المهندس "محمد حسان قطنا" بجولة ميدانية في ريف محافظة طرطوس يوم أمس الجمعة، يرافقه المحافظ "صفوان أبو سعدى" ومدير الزراعة المهندس "علي يونس" للوقوف على واقع زراعة التبغ في المحافظة، حيث التقى عدد من المزارعين في قرية "الجويبات" بريف بانياس واستمع إلى المشكلات التي تواجههم .

أحد المزارعين في القرية تحدث عن طريقة زراعة محصول التبغ، مبيناً أنه في السنوات السابقة كان يحصل على البذار من مؤسسة التبغ، وعند انتاج الشتول يقوم بأخذ البذار منها، مؤكداً أنه لم يتم توزيع أية بذار هذا العام .

رئيس الجمعية الفلاحية في القرية استعرض أبرز المشاكل التي تعيق عملية الزراعة، خاصة فيما يتعلق بتأمين الأدوية والأسمدة، التي كانت متوفره في السنوات السابقة وبالكمية المطلوبة، حيث كانت مؤسسة التبغ تقدمها للمزارع وتمهله حتى نهاية الموسم لسداد ثمنها، أما الآن فيضطر المزارع لشراء الأدوية من الصيدليات بأسعار عالية وفعالية أقل من التي كانت توزع من قبل مؤسسة التبغ .

وبين رئيس الجمعية أن مزارعي التبغ يعانون من الأمراض الفطرية كثيراً، مؤكداً أن الأدوية التي تباع في الصيدليات غير فعالة وتتسبب بضرر في المحصول .

ليرد وزير الزراعة بالقول : "بالنسبة لعدم فعالية الأدوية، هل تقدم احدكم بشكوى بهذا الخصوص؟، فقد يكون هناك غش في نسبة المادة الفعالة، لذلك يجب تقديم شكوى، حتى يتم سحب عينات منها وتحليلها" .

فيما وصف أحد المزراعين أسعار الأدوية الزراعية بـ"السياحية"، مبيناً أن نصف المزارعين لم يتمكنوا من شرائها هذا العام، حيث يباع النصف كيلو بـ 23 ألف ليرة سورية .

الوزير "قطنا" علق على موضوع ارتفاع أسعار الأدوية، قائلاً : "لنضع الأسعار على جنب، السعر عالمي، وبدنا نمشي معو" .

بدوره اثار محافظ طرطوس "صفوان أبو سعدى" خلال الجولة، مشكلتين اساسيتين يعاني منهما معظم المزراعين على مستوى المحافظة، تتمثل الأولى في الزام مؤسسة التبغ الفلاحين بزراعة أصناف أخرى غير الصنف البلدي (شك البنت) المعروف بتأقلمه مع الظروف البيئية وانتاجيته العالية حوالي (150-200 كغ في الدنم)، فيما الصنف المفروض (كاترينا) يحتاج إلى الري وانتاجيته أقل ( 50 كغ في الدنم)، والمشكلة الثانية هي تحديد المساحات المزروعة وتقييدها .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني