مشاريع كهروضوئية في طرطوس ترفد الشبكة الكهربائية بمليون كيلو واط شهرياً..

مشاريع كهروضوئية في طرطوس ترفد الشبكة الكهربائية بمليون كيلو واط شهرياً..

كريم حسن - المشهد

في ظل الحصار الاقتصادي ونقص توريدات الطاقة وما ينتج عنه من انقطاع متكرر للتيار الكهربائي في سورية، تتجه محافظة طرطوس لتنفيذ مشاريع أكثر حيوية للاستفادة من أشعة الشمس في توليد الطاقة الكهربائية ورفد الشبكة العامة بها، للتخفيف من الحمولات الزائدة عليها .

حيث تعتمد هذه المشاريع على خلايا شمسية (خلايا سيليكونية) تمتص أشعة الشمس خلال فترة الذروة في النهار وتحولها إلى كهرباء (طاقة كهروضوئية)، ليتم من خلالها تغذية المنازل بشكل مستقل أو ضخها على الشبكة لتصبح محطة توليد داعمة للشبكات .

عدد من المشاريع الكهروضوئية تم تنفيذها في المحافظة، كان أولها في العام 2017 بإستطاعة تبلغ حوالي 180 كليو واط، ليتم بعدها تنفيذ 5 مشاريع في منطقة "سمريان" بإستطاعة 6.2 ميغا واط .

وكان آخرها مشروع تعاون بين وزارتي الكهرباء والتربية بإستطاعة 150 كيلو واط، تم تنفيذه وتركيبه على سطح المجمع التربوي في مدينة طرطوس والذي يضم عدداً من المدارس المتقاربة مع بعضها .

موقع «المشهد أونلاين» تواصل مع المهندسة "لمى جديد" رئيسة دائرة حفظ الطاقة في الشركة العامة لكهرباء طرطوس، لمعرفة تفاصيل أكثر عن المشروع، والتي أكدت أنه يأتي في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين وزارتي الكهرباء والتربية وبالتنسيق مع المركز الوطني لبحوث الطاقة ومديرية تربية طرطوس، حيث تم اختيار عدد من المدارس في المحافظة، لتركيب المنظومات الكهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية وضخها إلى الشبكة العامة .

وبينت "جديد" أنه تم اختيار المعهد الصناعي بأبنيته الأربعة وثانوية ومعهد الفنون، لتركيب المنظومات باستطاعة تبلغ حوالي 150 كليو واط، لإنتاج الكهرباء وبيعها للشركة العامة لكهرباء طرطوس وفق الاسعار التشجيعية، حوالي 105 ليرات لكل كيلو واط ساعي مركب .

ونوهت "جديد" في تصريح لموقع «المشهد أونلاين» أن 15% من إيرادات المشروع ستذهب لمديرية التربية لتحسين الأبنية المدرسية، كما يمكن للمدارس المقام عليها المشروع، الاستفادة من الكهرباء المنتجة خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي، وذلك باستخدام تجهيزات خاصة من مدخرات وانفرتيرات لهذا الغرض .

ويبلغ عمر المشروع 25 عاماً، وكلفته حوالي 140 مليون ليرة سورية، بإنتاج يقدر بـ 240 ألف كيلو واط ساعي مركب سنوياً .

ولفتت "جديد" إلى أن المركز الوطني لحفظ الطاقة يتوجه لإقامة مشاريع مماثلة في بقية المدارس الحكومية وفق الإمكانات المتاحة .

واشارت "جديد" إلى أن هذه المشاريع لا تقتصر على محافظة طرطوس فقط، وإنما هناك مشاريع مماثلة في دمشق وحمص، لكن طرطوس تُعد رائدة في مجال الطاقة الشمسية حيث يوجد فيها عدد من المشاريع الكهروضوئية تصل استطاعتها إلى 8 ميغا واط، كما أن هناك مشاريع أخرى قيد الدراسة والتنفيذ في المحافظة .

وعما إذا كانت هذه المشاريع ستحسن من واقع الكهرباء في المحافظة، قالت جديد : "بالطبع لها تأثير في التخفيف من العبء والحمولات في ظل الانقطاعات المتكررة للكهرباء، ونحتاج إلى مشاريع أضخم منها، ولكنها خطوة أولى لرفد الشبكة الكهربائية" . 

الجدير ذكره أنه يوجد حالياً 25 مشروع كهروضوئي في الخدمة بمحافظة طرطوس، يبلغ متوسط إنتاجها الشهري مليون كيلو واط، ويتم رفد الشبكة الكهربائية بها .

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


آخر المقالات

استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني