بسبب ارتفاع  أسعار الأعلاف والخسائر: إغلاق 60% من مداجن السويداء

بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والخسائر: إغلاق 60% من مداجن السويداء

عزا أصحاب المداجن ارتفاع أسعار مادتي البيض والفروج في أسواق السويداء إلى إغلاق أكثر من ٦٠% من المداجن المنتجة لهما، إضافة إلى تحليق أسعار المادة العلفية و ارتفاع سعر الصوص وارتفاع أسعار الأدوية البيطرية.
وأشار المربون إلى أن تكلفة الإنتاج تفوق أسعار المبيع حيث تبلغ  تكلفة إنتاج الطير الواحد حوالي ٣٠٠٠ ليرة بينما يباع لأصحاب محال بيع الفروج ٢٥٠٠ ليرة في حين كغ الفروج مذبوح لدى هذه المحال يباع بأكثر من ٤٥٠٠ ليرة ما يؤكد أن الأرباح تذهب الى أصحاب المحال ممن يمتلكون نتافات الدجاج وتكلفة التربية تقع على عاتق المربين و تجعلهم الخاسر الوحيد في عملية الإنتاج.
مدير زراعة السويداء أيهم حامد أوضح أن المداجن المرخصة وغير المرخصة بالمحافظة  لإنتاج الفروج والبيض تبلغ نحو ٣٥٢ مدجنة، مضيفاً : و نتيجة للصعوبات التي تعترض عمل أصحاب المداجن تم إغلاق أكثر من ٦٠% منها من قبل أصحابها لعدم قدرتهم على الاستمرار بالعمل.

بدوره رئيس فرع نقابة الأطباء البيطريين في السويداء وائل بكري أكد  وجود معاناة حقيقية تعصف بقطاع الدواجن وأن معظم المربين باتوا يعملون بخسارة و منهم من لجأ إلى مغادرة الكار، لافتاً إلى ضرورة إنقاذ القطاع بمنح  قروض زراعية ميسرة وفتح دورة علفية خاصة بالمداجن وتأسيس صندوق لدعم أصحابها وذلك لتعويض المربين عن الخسارة من جراء عدم توافق سعر المبيع مع سعر التكلفة.

الوطن

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني