الرياضيات الأعلى أجراً لعام 2020: التنس يهيمن على قائمة الأرباح

الرياضيات الأعلى أجراً لعام 2020: التنس يهيمن على قائمة الأرباح

كان فوز نجمة التنس آشلي بارتي في موسم العام الماضي فوزًا لن تنساه قريبًا، انتصارها في نهائيات اتحاد لاعبات التنس المحترفات في شنجن الصينية في نوفمبر/تشرين الثاني منحها لقبها الرابع لهذا العام، وحقق لها 4.4 مليون دولار، وهو ما يعد رقمًا قياسيًا لأي من مسابقات التنس للرجال أو للسيدات، ما رفع أرباحها لعام 2019 إلى 11.3 مليون دولار.

ودفعت الجوائز والمكافآت المالية البطلة الأسترالية إلى المرتبة الثالثة في تصنيف هذا العام للرياضيات الأعلى أجرًا، خلف أيقونة التنس العالمية سيرينا ويليامز، التي جاءت في المركز الثاني بنحو 36 مليون دولار، حصلت على 32 مليون دولار منها من صفقات الدعاية والظهور.

في حين جاءت في المركز الأول نعومي أوساكا، التي حصلت على 3.4 ملايين دولار فقط من أموال الجوائز والمكافآت، وبلغت قيمة أرباحها 37.4 مليون دولار بفضل قائمة الرعاة الضخمة.

وبالنسبة إلى الرياضيات اللاتي يسعين إلى تحقيق الثروات من اللعب، فإن التنس هو السبيل. 9 من أصل 10 رياضيات الأعلى أجرًا في العالم يحققن الثروات عبر ممارسة التنس، مع الاستثناء الوحيد هذا العام لأليكس مورجان، القائدة المشاركة للمنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات في الولايات المتحدة، التي جاءت في المركز العاشر وحققت 4.6 ملايين دولار.


فضل كاسالز

روزي كاسالز، التي حصلت على 112 لقبًا في البطولات الزوجية، وهو ثاني أعلى عدد على الإطلاق، كانت واحدة من 9 لاعبات تنس، أطلق عليهن اسم التسع الأصليات (Original 9)، واللاتي رفضن اتباع اتحاد التنس الأميركي قبل نصف قرن احتجاجًا على فرق حجم الجوائز المالية بين الذكور والإناث، الذي كان حينها قد وصل إلى 12 مقابل 1 لصالح الذكور في المباريات الرياضية.

وهذا النزاع، الذي أدى إلى منع لاعبات من بينهن كاسالز واللاعبة بيلي جين كينغ من المسابقات والمباريات التي أقرها الاتحاد، دفعهن في النهاية إلى إنشاء الدورة الرياضية (Virginia Slims Tour)، التي صارت لاحقًا رابطة محترفات التنس (WTA).

تقول كاسالز، التي ستحتفل بالذكرى الخمسين لأول حدث للدورة الرياضية الشهر المقبل: "كنا نعلم أن ما كنا نفعله مهم للغاية، ولكن من العديد من النواحي، لم يكن لدينا أي شيء نخسره. أنا فخور برؤية مكانة تنس السيدات بعد 50 مرور عامًا اليوم ومعرفة أننا لعبنا دورًا أساسيًا في نجاح هذه الرياضة".

كانت بطولة الولايات المتحدة المفتوحة هي أول بطولة جراند سلام تكون فيها مساواة في الأجور بين الرجال والنساء في عام 1973، ولكن مر 28 عامًا قبل أن تحذو بطولة سلام أخرى حذوها، وكان ذلك في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2001. وأصبحت أكبر مباريات التنس الآن تقدم جوائز مالية متساوية للرجال والنساء. وكانت بطولة ويمبلدون في عام 2007 آخر بطولات جراند سلام التي غيرت من سياسة جوائزها المالية. لكنه كان طريقًا طويلًا بالنسبة إلى لاعبات التنس، اللاتي واجهن المعركة نفسها من أجل الحصول على الأجور التي يحصل عليها الرياضيون في الرياضات الأخرى مثل كرة القدم وكرة السلة والهوكي في السنوات الأخيرة.


أكبر نجمتين في عالم التنس

وفي ما يتجاوز أموال الجوائز، تظل أوساكا وويليامز أكبر نجمتين في عالم التنس، فقد سجلت أوساكا رقمًا قياسيًا للرياضيات هذا العام، وتفوقت على الرقم القياسي للأرباح الذي حققته ماريا شارابوفا في عام 2015 بنحو 29.7 مليون دولار، كما تفوقت على ويليامز، التي احتلت المركز الأول على مدى السنوات الأربع الماضية.

سجلت أوساكا عددًا كبيرًا من صفقات حملات الدعاية الجديدة بعد ألقابها المتتالية في البطولات الأربع الكبرى في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2018 وبطولة أستراليا المفتوحة 2019، بما في ذلك العلامة التجارية Nike، التي خصصت ما يقارب 10 ملايين دولار سنويًا للتعاقد معها بدلَا من تعاقدها مع Adidas. ولدى أوساكا الآن 15 شريكًا للحملات الإعلانية، بما في ذلك العلامات التجارية العالمية مثل Nissan Motor ، وShiseido، وYonex.


اللاعبة الوحيدة خارج التنس

مورغان هي اللاعبة الوحيدة بعيدًا عن التنس التي تمكنت من الوصول إلى قائمة الرياضيات العشر الأعلى أجرًا في العالم، وذلك بفضل محفظة حملات الدعاية الضخمة التي تبلغ قيمتها 10 أضعاف راتبها ومكافأتها التي بلغت 400 ألف دولار في العام الماضي. ولديها أكثر من 10 رعاة حاليين، بما في ذلك Nike و Coca-Cola وVolkswagen وAT&T. أحدثها دمية أليكس مورغان لعلامة باربي، كجزء من سلسلة الدمى للقدوة الحسنة.

لم تتقدم ميجان رابينو كابتن الفريق الوطني لكرة القدم للسيدات عن المراكز العشرة الأولى، رغم حصولها على ما يقدر بنحو 4.2 ملايين دولار. ارتفعت قيمتها وأرباحها بعد أن قادت الولايات المتحدة إلى بطولة كأس العالم 2019 وفوزها بالحذاء الذهبي في البطولة وأصبحت رمزًا ثقافيًا في أعقاب هجمات الرئيس دونالد ترامب الانتقادية. وبالإضافة إلى عقدها صفقة مربحة لنشر الكتب، تمكنت أيضًا من تحقيق المبالغ الضخمة عبر تقديمها مجموعة من المحادثات في المؤتمرات والفعاليات. وتدعم رابينو أيضًا العلامات التجارية مثل Nike وBudweiser وBody Armor وVisa وما لا يقل عن 6 علامات تجارية أخرى.


تفاوت الأجور حسب الجنس

تقول كاسالز عن التفاوت المستمر في الأجور بين الرجال والنساء: "لا يمكننا أن نرضى بذلك. يجب أن نستمر في تحسين صورة وظهور الرياضات النسائية حتى تستمر القيمة في الارتفاع. كنا محظوظين، لكننا نحتاج إلى المزيد من النساء في المناصب العالية في المؤسسات".


اللاعبات الأعلى أجرا

أعددنا القائمة عبر احتساب أموال الجوائز والرواتب والمكافآت وحملات الدعاية والظهور في الفترة ما بين مطلع يونيو/حزيران 2019 ومطلع يونيو/حزيران 2020. ويعني الإطار الزمني أن فيروس كوفيد19 لم يكن له سوى تأثير هامشي، فقد خسرت لاعبات التنس أموال الجوائز لفترة بلغت شهرين ونصف شهر من المباريات التي لم تنعقد. إلا أن الأرباح ستنخفض على نحو كبير في قائمة العام المقبل. بالإضافة إلى إلغاء بطولة ويمبلدون، ألغت رابطة محترفات التنس مبارياتها السبعة في الصين التي كان من المقرر عقدها في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري، بما في ذلك نهائيات الرابطة المربحة. وكان من المفترض أن يصل مجموع جوائز هذه المباريات في الصين إلى نحو 30 مليون دولار. كما ستتعرض جميع اللاعبات تقريبًا أيضًا لتخفيضات في عقود الملابس والأدوات (مضارب التنس) لعدم استيفائهن للحد الأدنى من متطلبات اللعب. وشملت القائمة


1-نعومي أوساكا

 

إجمالي الأرباح: 37.4 مليون دولار.

أموال الجوائز: 3.4 ملايين دولار.

حملات الدعاية: 34 مليون دولار.

تحمل أوساكا الجنسية اليابانية والأميركية، لكنها اتخذت الخيار الحكيم لتمثيل اليابان قبل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو 2020 التي تأجلت إلى عام 2021. ما جذب إليها الكثير من الجهات الراعية في الأولمبياد، مثل الشركات: بروكتر آند جامبل وأول نيبون إيروايز ونيسين، التي وقعت على صفقات حملات دعاية مع أوساكا لاستخدامها في التسويق للألعاب الأولمبية. ومن بين جميع لاعبي التنس، كان روجر فيدرر فقط هو اللاعب الوحيد الذي تفوق على أوساكا في أرباح حملات الدعاية.


2- سيرينا ويليامز

إجمالي الأرباح: 36 مليون دولار.

أموال الجوائز: 4 ملايين دولار.

حملات الدعاية: 32 مليون دولار.

تحصل العلامات التجارية مثل Nike وGatorade وProcter & Gamble وBeats على الدعم من وسائل التواصل الاجتماعي الضخمة عبر حسابات سيرينا التي يتابعها نحو 40 مليون شخص عبر تويتر وإنستغرام وفيسبوك. ويليامز وزوجها، أليكسيس أوهانيان، جزء من مجموعة استثمارية حصلت على امتياز لفريق نسائي جديد مقره لوس أنجلوس للانطلاق في موسم الدوري الوطني لكرة القدم للسيدات 2022. ابنتهما، أولمبيا، هي أيضًا جزء من المجموعة وأصبحت في الثانية من عمرها أصغر مالكة فريق رياضي محترف معروف.


3- أشلي بارتي

إجمالي الأرباح: 13.1 مليون دولار.

أموال الجوائز: 10.1 مليون دولار.

حملات الدعاية: 3 ملايين دولار.

فازت بارتي بأول لقب لها في البطولات الكبرى للتنس "جراند سلام" في مسيرتها الاحترافية في بطولة فرنسا المفتوحة 2019، ما مكنها من الحصول على مكافآت مربحة من الرعاة Fila وHead. كما أنها لديها صفقات دعاية مع كل من Rado وJaguar وVegemite وBanana Boat وEsmi .في يونيو/حزيران 2019، أصبحت أول امرأة أسترالية تحتل المرتبة الأولى منذ عام 1976.


4- سيمونا هاليب

إجمالي الأرباح: 10.9 ملايين دولار.

أموال الجوائز: 6.9 ملايين دولار.

حملات الدعاية: 4 ملايين دولار.

حصلت هاليب على لقبها الثاني في البطولات الكبرى للتنس "جراند سلام" في بطولة ويمبلدون العام الماضي، وحققت 36.5 مليون دولار من أموال الجوائز طوال مسيرتها والمٌصنفة الرابع على الإطلاق. (تحتل ويليامز المركز الأول من أموال الجوائز لتحقيقها 93 مليون دولار). يشمل رعاة هاليب العلامات التجارية العالمية Nike وWilson وHublot وAvon، بالإضافة إلى العديد من العلامات التجارية الأخرى في بلدها الأم رومانيا.


5- بيانكا أندريسكو

إجمالي الأرباح: 8.9 ملايين دولار.

أموال الجوائز: 4.9 ملايين دولار.

حملات الدعاية: 4 ملايين دولار.

صنعت أندريسكو التاريخ كأول كندية تفوز ببطولة جراند سلام من لاعبي التنس الرجال والنساء عندما فازت ببطولة أمريكا المفتوحة 2019. أدى اللقب وتصنيفها العالمي في المركز 5 في نهاية العام إلى حصولها على مكافآت مربحة من الشركة الراعية Nike، والتي أعادت التفاوض بشأن عقدها في وقت سابق من العام. ومنذ تتويجها بهذا اللقب، حصلت على صفقات دعاية من Rolex وGatorade وشركة Royale الكندية للورق وشركة Sleep Country.


6- غاربيني موغوروزا

إجمالي الأرباح: 6.6 ملايين دولار.

أموال الجوائز: 2.1 مليون دولار.

أموال الدعاية: 4.5 ملايين دولار.

تقدم نجمة التنس الإسبانية الفنزويلية في بطولة أستراليا المفتوحة لهذا العام كان المرة الثانية فقط التي تتأهل فيها إلى الدور الرابع من إحدى البطولات الكبرى منذ حصولها على اللقب في ويمبلدون 2017. لكنها تتمتع بحافظة قوية من شركاء الدعاية مثل العلامات التجارية Adidas وBeats وRolex وCesar Insurance و Babolat وMaui Jim. وتعد صفقة Adidas واحدة من أكبر صفقات الملابس في هذه الرياضة.


7- يلينا سفيتولينا

إجمالي الأرباح: 6.4 ملايين دولار.

أموال الجوائز: 5.4 ملايين دولار.

حملات الدعاية: 1 مليون دولار.

وصلت الأوكرانية إلى الدور قبل النهائي في كل من ويمبلدون وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة في عام 2019، وحققت المركز الثالث عالميًا. وتشمل الجهات الراعية لسفيتولينا الشركات: Nike و Wilson وHublot وDamilano Barolo وشركة منتجات التغذية EAFit.


8- صوفيا كينين

إجمالي الأرباح: 5.8 ملايين دولار.

أموال الجوائز: 4.8 ملايين دولار.

حملات الدعاية: 1 مليون دولار.

فازت كينين ببطولة أستراليا المفتوحة في يناير/كانون الثاني من العام الجاري، بعد ما حصلت على جائزة أفضل لاعب في رابطة محترفات التنس في عام 2019. وكانت أصغر أميركية تفوز ببطولة سلام، في عمر 21 عامًا، منذ سيرينا ويليامز في عام 2002. أهم الشركات الراعية لها: Filaو Babolat.


9- أنجليك كيربر

إجمالي الأرباح: 5.3 ملايين دولار.

أموال الجوائز: 1.3 مليون دولار.

حملات الدعاية: 4 ملايين دولار.

يعد فوز كيربر ثلاث مرات في البطولات الأربع الكبرى منذ بداية عام 2016 هي الأكبر في رياضة التنس للسيدات. وكانت أكبر صفقات الرعاية التي حصلت عليها تلك التي أبرمتها مع شركة Adidas، التي دخلت في شراكة مع نجمة التنس الألمانية منذ عام 2013. وتشمل صفقات الدعاية الأخرى الشركات: Yonex وGenerali وPorsche وLavazza.


10- أليكس مورغان

إجمالي الأرباح: 4.6 ملايين دولار.

المكافآت/الأجور: 400 ألف دولار.

حملات الدعاية: 4.2 ملايين دولار.

مددت مورغان صفقتها مع Nike بعد كأس العالم 2019 بشرط يضمن أجرها لمدة 18 شهرًا حتى لو لم تكن تلعب. تعرضت Nike سابقًا لانتقادات بسبب افتقارها إلى حماية الأمومة في عقودها مع الرياضيات. أنجبت مورغان طفلها الأول في مايو/أيار الماضي. وهي الآن بصدد إطلاق شركتها الإعلامية الخاصة، مع توقع إعلانها مزيدًا من التفاصيل بحلول نهاية العام الجاري.

 forbesmiddleeast.com 

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني

الأكثر مشاهدة هذا الشهر