بعد أن وصفها غصن بأنها مثيرة للشفقة: نيسان تتوقع خسائر قياسية مع تباطؤ المبيعات

بعد أن وصفها غصن بأنها مثيرة للشفقة: نيسان تتوقع خسائر قياسية مع تباطؤ المبيعات

المشهد- شركات
توقعت شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات أن تتكبد خسائر ضخمة بنحو 6.4 مليارات دولار (670 مليار ين) في العام المالي 2020، على خلفية تباطؤ مبيعاتها بسبب تفشي جائحة كوفيد-19. ويأتي ذلك بعد أيام من هجوم رئيس الشركة السابق كارلوس غصن على إدارتي نيسان ورينو ووصفه نتائجهما بأنها "مثيرة للشفقة".
قال غصن في حوار أجراه الأسبوع الماضي إن النتائج المالية للتحالف الذي كان يقوده سابقاً نتجت عن غياب القيادة المشتركة أكثر من جائحة كوفيد-19.
أضاف في حوار مع صحيفة Le Parisien إن هناك أزمة ثقة في التحالف، وأنه يعتقد بشكل شخصي أن نتائج رينو ونيسان مثيرة للشفقة، وأنه لم يعد هناك إدارة مشتركة حقيقية، بل مسافة تفتقر للثقة.
تم إلقاء القبض على غضن في اليابان نهاية 2018 بزعم التقليل من عوائده في التقارير المالية للتهرب من الضرائب واستغلال أموال الشركة لأغراض شخصية، وقد هرب إلى لبنان في ديسمبر/كانون الأول 2019، بعد إطلاق سراحه المشروط حتى موعد المحاكمة. وينكر غصن كافة الاتهامات الموجهة له.
 يزعم غصن أن الإدارة التنفيذية لشركة نيسان اليابانية قد سعت للتخلص منه بعد أن علمت بخططه بتعزيز التحالف مع رينو الفرنسية.
كشفت نيسان عن توقعاتها القاتمة لنتائج أعمال 2020 أثناء إعلانها عن نتائج الربع الأول من العام والمنتهي في يونيو/حزيران، حيث تكبدت صافي خسارة بلغ 2.72 مليار دولار، مع انهيار مبيعات صناعة السيارات عالمياً بأكثر من 50%.
 بلغ صافي إيرادات الشركة في الربع الأول من العام المالي الحالي نحو 11.2 مليار دولار، مقابل 22.6 مليار دولار في الربع المماثل من 2019.
 تراجعت مبيعات نيسان في اليابان خلال الربع الأول بنحو 33.7% إلى 84 ألف سيارة، وفي الصين 39.9% إلى 207 ألف سيارة، وفي أميركا 49.5% إلى 177 ألف سيارة.
تتوقع الشركة انخفاض مبيعاتها خلال العام المالي 2020 بنحو 21% لتبلغ 74.1 مليار دولار.
قال رئيس قطاع العمليات في نيسان أشواني غوبتا: تعكس النتائج ربعاً كاملاً من اضطرابات السوق بسبب جائحة كوفيد-19 والتي كنا نعلم جميعاً أنها ستؤثر على أداءنا في الأسواق الرئيسية".
وأضاف أن الوباء أثر بشدة على عمليات الشركة، وأن حجم الصناعة تراجع بنحو النصف. وقال: كإدارة، ندرك جيداً حجم التحدي وأن تلك الظروف التي يواجهها السوق ستظل مستمرة في 2020، لكن لازالنا على ثقة من رؤيتنا طويلة الأجل بالعودة لتحقيق نمو مستدام في الربحية".
تراجعت مبيعات صناعة السيارات عالمياً في الربع الأول بنحو 44.5% إلى 12.49 مليون سيارة، فيما هبطت مبيعات نيسان 47.7% إلى 643 ألف سيارة. وفقدت الشركة 0.3% من حصتها السوقية التي وصلت إلى 5.2% من سوق السيارات العالمي.
قالت نيسان إنها لن تقوم بتوزيع أرباح خلال العام المالي الحالي، بسبب التحديات التي تواجه الربحية والسيولة النقدية.
كانت نيسان قد أوقفت الإنتاج ببعض مصانعها حول العالم مع تفشي الوباء عالمياً، وهو ما اثر على إنتاجها خلال الاشهر الماضية.
استأنفت الشركة عملياتها، لكنها لازالت تواجه انخفاضاً في الطاقة الإنتاجئة بسبب تباطؤ المبيعات.
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تعتقد أن الوقت قد حان لبدء تطبيق الدفع الإلكتروني في سوريا؟
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني
النتائج
نعم، حان الوقت لبدء تطبيقه وفرضه فوراً وهو ضروري للاقتصاد
لا، يجب إعداد بنية تحتية تقنية ومن ثم البدء بفرضه
لا، غير جاهزين بالوضع الراهن نهائياً لتطبيق الدفع الإلكتروني