فيسبوك يحاول إنشاء خريطة لانتشار كورونا

فيسبوك يحاول إنشاء خريطة لانتشار كورونا

المشهد- أخبار متفرقة
سوف يقوم فيسبوك بإطلاق استبيان لمستخدميه بهدف تعقب انتشار فيروس كوفيد-19.
سيظهر النظام في الجزء العلوي من آخر الأخبار، وسوف يشجع الناس على وصف وضعهم الصحي من أجل إيصال المعلومات التي يقدمونها إلى الباحثين.
يمكن أن تساعد تلك البيانات في إيجاد أسلوب مناسب للتعامل مع أزمة الفيروس المستجد، ويتضمن ذلك السماح بتطوير خريطة حرارية للأعراض التي تم الإبلاغ عنها والتي يمكن استخدامها لتعقب أماكن انتشار فيروس كوفيد-19.
وهذا الإجراء هو جزء من سلسلة من الردود على تفشي الفيروس المستجد التي كشف عنها فيسبوك كجزء من برنامجه المسمى "البيانات من أجل الخير."
بالإضافة إلى الطلب من المستخدمين المشاركة في الاستبيان، سوف يستخدم فيسبوك المعلومات لإنشاء خرائط وجداول تبين كيفية تصرف الناس أثناء فترة الإغلاق. سوف تسمح خرائط التجاور بالمكان للباحثين بتعقب الأماكن التي يتواصل فيها الناس مع بعضهم، وتمكن مسارات خطوط التحرك من الحصول على صورة عن الدرجة التي يتحرك فيها الناس، ويجمع "مؤشر الترابط الاجتماعي" معلومات عن اختلاف الصداقات عبر البلدان.
يقول فيسبوك:" معاً، نأمل أن تلعب البيانات دوراً في توجيه أسلوب العامة في الاستجابة لتفشي الفيروس، وأن تعطي معلومات عن الأماكن التي يجب ان تركز عليها السلطات."
لقد قدمت فيسبوك التزامات عديدة تتعلق بكيفية الحفاظ على سرية المعلومات المعنية. في الخرائط، على سبيل المثال، يتم حجب الهويات الشخصية على أمل عدم الكشف عن معلومات متعلقة بأي شخص في البيانات. وتظهر البيانات المعلومات على مستوى المدن وليس على مستوى سلوك الأشخاص.
وقدمت غوغل التزامات مشابهة عندما أتاحت الخرائط للباحثين. وجعلت تلك المعلومات متاحة للعامة، وعللت سلوكها بأن القيام بذلك يضمن شفافية الشبكة بخصوص البيانات التي توفرها للعامة.
وعلى المستخدمين المختارين المشاركة في الاستبيان الذي سوف يظهر في أعلى آخر الأخبار. سيتعين على المستخدمين اختيار الاشتراك للمساهمة، وعندها سيتم نقلهم من موقع فيسبوك الأساسي ليشاركوا فعلياً.
وصرح فيسبوك أن Carnegie Mellon University Delphi Research Center سيقوم بالاستبيان، وستسمح البيانات المتعلقة بصحة الأشخاص للباحثين أن "يقوموا بمراقبة وتوقع أماكن انتشار كوفيد-19 بشكل أفضل." وتأمل الشركة أن يتم استخدام البيانات لتحديد الأماكن التي قد تحتاج إلى معونات والأماكن التي يمكن رفع الإغلاق عنها.
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة


استطلاعات الرأي

يجب ان تختار خيار قبل ارسال التصويت
هل تفضل تنظيم الإعلانات والتسويق الإلكتروني على الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي؟
نعم
كلا
ليس لدي رأي نهائي بالموضوع
النتائج
نعم
كلا
ليس لدي رأي نهائي بالموضوع